أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

العتبة العلوية المقدسة تزيح الستار عن المنارة الشمالية لمرقد أمير المؤمنين عليه السلام

أقامت العتبة العلوية المقدسة الحفل المركزي تيمناً بالولادة الميمونة لأمير المؤمنين عليه السلام، ضمن فعاليات مهرجان وليد الكعبة عليه السلام، الذي شهد إزاحة الستار عن المنارة الشمالية للمرقد الطاهر.
وحضر الحفل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والأمين العام للمجلس والوفد المرافق لهما، وأمناء العتبات المقدسة والمزارات الشريفة وممثلو مراجع الدين العظام ونخبة من الشخصيات الأكاديمية والدينية والعشائرية والمجتمعية والرسمية.
واستهل الحفل بقراءة آي من الذكر الحكيم تلاها قارئ العتبة الرضوية المقدسة السيد حامد علي زاده.
وتطرق رئيس قسم الشؤون الدينية الشيخ كرار الخفاجي في كلمته خلال الاحتفال إلى فضائل ومكانة ومناقب أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه.
واشار الى المشيئة الإلهية التي جعلت الأنفاس الأولى للمولى أمير المؤمنين (عليه السلام) في بيت الله عز وجل، حيث ولد في أشرف بقعة من بقاع الأرض، بيت الله الحرام، وهو المسجد المبارك من بنته أكف الأنبياء وما سبق في ذلك وما كان لأحد من بعده أبدا بإجماع المسلمين.
وبيّن الخفاجي المكانة العظيمة للمولى أمير المؤمنين عليه السلام، وعلاقته المقدسة بسيد الرسل وخاتم الأنبياء النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله، حيث توالت نعم الله على أمير المؤمنين عليه السلام، حيث تولاه بالعناية أخوه وحبيب الله ورسوله وخاتم الأنبياء والمرسلين أبو القاسم محمد صلى الله عليه وآله.
وذكر مدير مشروع تذهيب المنارة محمد كريمي في كلمته المراحل المفصلة لمشروع التأهيل والتذهيب للمنارة الشمالية ، قائلا ” تم استخدام 49 كيلو غرام من الذهب بعيار 24 بمساحة تبلغ 360 مترا مربعا من الطلاء بالذهب ، وعمل المينا في الكتائب القرائية والشعرية والزخارف من خلال أيادي مهرة وخبيرة في هذا المجال، كما تم تثبيت ( 6367) قطعة مذهبة في المنارة من قبل كادر خبير له تجربة مشاريع كثيرة مماثلة في العتبات المقدسة .
واوضح كريمي ” إن المساحة المذهبة في الإيوان الشمالي 90 مترا مربعا ، وفي المنارة الشمالية 271 مترا مربعا والمجموع هو 361 مترا مربعا .
وكان مسك ختام الحفل المركزي قصائد شعرية متميزة للشاعر محمد الحرزي وللمنشد نزار القطري، فيما بادر الحاضرون يشاركهم زوار مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)، بإزاحة الستار عن المنارة الشمالية بعد إنجاز مشروع التأهيل والتذهيب فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى