أخبار

طالبات هنديات مسلمات: حظر الحجاب يفرض الاختيار بين الدين والتعليم

نددت طالبات مسلمات في الجامعات الهندية، بقرار كلياتهن بطرد المحجبات، معتبرات ذلك قرارًا مهينًا سيرغمها على الاختيار بين الدين والتعليم.
وتقول احدى الطالبات المسلمات 21 عامًا، تسكن حي أودوبي بولاية كارناتاكا بجنوب البلاد: “بدأت احتجاجات على حظر الحجاب، الإهانة التي شعرت بها حين أمرني مسؤولو الكليّة بمغادرة قاعة الدرس لأني محجبة هزت وجداني”.
وأضافت الطالبة الهندية في تصريحات لرويترز: “عقيدتي تواجه تشكيكًا وإهانة من قِبل مكان كنت أعتبره صرحًا تعليميًا”.
وقالت، “بعد أن درست لخمس سنوات في كلية (المهاتما غاندي التذكارية) في أودوبي، الأمر أشبه بأن يطلب منك أحد أن تختار بين دينك أو تعليمك، هذا يجانب الصواب”.
وتابعت تقول إن عددًا من المسلمات اللاتي عارضن الحظر تلقين مكالمات تهديد ويخشين الخروج من المنزل.
ويقول مسؤولو الكلية، إنه مسموح للطالبات بوضع وشاح على الرأس في الحرم الجامعي لكن عليهن خلعه داخل قاعات الدرس.
وحي أودوبي واحد من ثلاثة أحياء بالمنطقة الساحلية ذات الحساسيات الدينية في ولاية كارناتاكا، أحد معاقل حزب بهاراتيا جاناتا اليميني ينتمي إليه رئيس الوزراء ناريندرا مودي.
وزادت المواجهة من مشاعر الخوف والغضب بين الأقلية المسلمة، وقالت إن دستور البلاد يمنحها حرية ارتداء ما تريد، كما تصاعدت الاحتجاجات على الحظر وشارك المئات هذا الشهر في مظاهرات في مدينتي كولكاتا وتشيناي.
وفي الأسبوع الماضي، أحال قاض بالمحكمة العليا في الولاية، طلبات طعن في قرار الحظر إلى لجنة أكبر. أيضًا تلقى القضية متابعة دولية باعتبارها اختبارًا للحرية الدينية التي يكفلها الدستور الهندي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى