أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الالتهاب الرئوي يفتك بأطفال أفغانستان.. 135 وفاة خلال شهر

أصدرت منظمة “أنقذوا الأطفال”، تقريراً يفيد بأن 135 طفلاً ماتوا بسبب الالتهاب الرئوي بأفغانستان في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وذكرت “أنقذوا الأطفال” (منظمة غير حكومية بريطانية تُعنى بالدفاع عن حقوق الطفل حول العالم)، الإثنين، “أنه في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي وحده، أصيب 135 طفلاً في أفغانستان بالالتهاب الرئوي وسوء التغذية مما أدى إلى وفاتهم”.

وقال التقرير، إن البيانات الجديدة أظهرت أن أكثر من نصف العائلات في أفغانستان لا يمكنها تلقي الرعاية الصحية إذا لزم الأمر، وأن ما يقرب من 60% لا يستطيعون تحمل تكاليفها، فيما قال 31% من الأفغان للمنظمة الدولية إنهم يذهبون إلى العيادة فقط إذا كان مرضهم يهدد حياتهم.

وتزداد أعداد حالات الالتهاب الرئوي عند الأطفال في أفغانستان بينما تشهد البلاد أزمة جوع كبيرة، ترجع بصورة أساسية إلى انهيار النظام الصحي في البلاد، الذي يأتي مدفوعاً -إلى حد كبير- بالأصول المالية المجمدة والمساعدات التي تم سحبها.

وتعمل منظمة “أنقذوا الأطفال” في الدولة التي مزقتها الحرب منذ عشرات السنين، كما تنتقل من خلال عياداتها المتنقلة إلى مناطق نائية لتوفير الرعاية الصحية الضرورية للأطفال.

ومنذ استيلاء “طـ،ـالبان” الارهـ،ـابية على الحكم في أغسطس/آب الماضي، تعاني أفغانستان من أزمات مختلفة وفي مقدمتها الأزمة الاقتصادية والمعيشية، حيث يواجه ملايين السكان من البلاد حالة الفقر وعدم توفر المواد الغذائية الكافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى