أخبارالعالم

فرنسيون يتفاعلون مع تغريدة لرئيس وزراء كندا ضد الاسلاموفوبيا ويسخرون من وزير داخلية بلادهم

تفاعل ناشطون وسياسيون فرنسيون مع تغريدة لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أدان فيها العنصرية والإسلاموفوبيا التي يعاني منها عدد من مسلمي بلاده.

وغرد ترودو عبر حسابه في تويتر قائلًا “الإسلاموفوبيا والكراهية التي تهدد راحة واستقرار بعض مسلمي كندا أمر غير مقبول”.

وأكد أنه سيعمل على جعل البلاد أكثر أمانًا للجالية المسلمة، بالإضافة إلى تعيين ممثل رسمي للسلطات مهمته مكافحة الإسلاموفوبيا والعنصرية.

ووفقًا لمسح الأسرة الوطني الكندي، فقد وصل عدد المسلمين في البلاد إلى مليون ونصف المليون مسلم، أو ما نسبته 3.2% من إجمالي السكان، الأمر الذي يجعل الإسلام ثاني كبرى الديانات في كندا بعد المسيحية.

وتفاعل العديد من الساسة ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في فرنسا إيجابًا مع تغريدات ترودو، كما تباينت ردود أفعالهم بين السخرية والانتقاد للرئيس إيمانويل ماكرون وحكومته التي لم تفعل شيئًا إزاء ما يعانيه المسلمون في فرنسا، بل فرضت مزيدًا من القوانين التي تستهدفهم، مثل قانون “مكافحة الانفصالية” وقانون “الحفاظ على المبادئ الجمهورية” خلال السنتين الأخيرتين.

وقال الناشط والصحفي لويس ويتر، في تغريدة ساخرة على حسابه الخاص  “3….2 ….1…. دارمانان يعلن حل كندا”.

 وجاءت تغريدة (ويتر) للسخرية من ممارسات وزير الداخلية الفرنسي جيرارد دارمانان معتبرًا أنه “قد يحل كندا نهائيًّا” كناية على قرارات الحل التي باتت تصدر ضد الجمعيات التي تحارب الإسلاموفوبيا والمدارس القرآنية والمساجد مؤخرًا في فرنسا.

وكان دارمانان قد تفاخر بأنه كان وراء قرارات إغلاق أكثر من 13 جمعية إسلامية في فرنسا منذ 2017، متباهيًا بأن ذلك يعادل 3 أضعاف العدد الذي أغلقته الحكومات السابقة.

يُذكر أن الإسلاموفوبيا والعنصرية ظلتا من أهم القضايا السياسية والملفات الساخنة في فرنسا طوال العقدين الماضيين، لأن البلاد تحتوي على أكبر نِسب من المسلمين في العالم الغربي، ويرجع ذلك أساسًا إلى الهجرة من دول المغرب وغرب أفريقيا والشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى