أخبارالإعلام الشيعي

مؤسسة الإمام الشيرازي تطالب بالحد من ظاهرة التعذيب في المعتقلات الدول العربية والإسلامية

طالبت مؤسسة الإمام الشيرازي العالمية، بالحد من ظاهرة التعذيب المعتقلات القائمة في الدول العربية والإسلامية وخصوصاً الشرق أوسطية.
وذكرت المؤسسة في بيان تلقته شيعة ويفز، “مما لا يخفى عن احد، ومهما أصرت بعض الأنظمة على نكران وجودها، تمثل ظاهرة التعذيب في السجون والمعتقلات القائمة في الدول العربية والإسلامية وخصوصاً الشرق أوسطية إشكالية بالغة التعقيد، نظراً لتأصلها في بنية تلك الأنظمة وسيرتها المتوارثة منذ عقود خلت، الأمر الذي يمثل تحدياً عصياً على المجتمعات العربية منها والمسلمة على حد سواء”.
وأضاف البيان، “إذ تفيد مئات التقارير والاحصائيات الموثقة والمنقولة بشيوع ظاهر التعذيب في سجون تلك الدول، برعاية وإشراف حكومي تارة، أو بغض الطرف من الجهات المسؤولة تارة اخرى، الأمر الذي أسفر عن تداعيات بالغة الخطورة مدعاة للقلق مسترعية البحث في السبل التي تحد منها أو تحاصرها على أقل تقدير” .
وتابع، “إذ لطالما تسببت جرائم التعذيب في موت وإعاقة الآلاف من المواطنين واندثرت حقوقهم المسلوبة بعد أن سلبت كرامتهم سلفاً، دون أن تطال يد العدالة مرتكبيها للاسف الشديد، وفي معظم الحالات نجد أن تلك الجرائم تُرتكب لدوافع سياسية أو فكرية بهدف نزع اعترافات بالاكراه، أو التنكيل وإذلال المعتقل دون وجه حق أو وجود مسوغ قانوني أو شرعي يبيح تلك الأفعال المشينة التي تطال الأبرياء، وبحسب تقارير حقوقية متواترة فإن الدول العربية والاسلامية تتصدر معدلات التعذيب المرصودة، مع الأسف الشديد”.
ولفتت مؤسسة الامام الشيرازي العالمية الأنظمة السياسية في بلدان الشرق الأوسط خصوصاً إلى أن ما يجري في معتقلاتها يمثل انتهاكاً صارخاً للتعاليم الإسلامية والأعراف الاجتماعية والقوانين المحلية والدولية، فضلاً عن ذلك يعد نهجاً عقيماً مصيره الوبال والخسران كما أثبت لنا التاريخ القديم والحديث، فلا الطغيان يستمر ولا الاستبداد يجدي.
ودعت المؤسسة جميع من تشمله هذه الإحاطة إلى التعقل والاسترشاد بالحكمة ورفع الغبن والجور عن أبناء جلدته، واعتماد الأساليب الإنسانية في مواجهة التحديات السياسية والامنية، وعدم الاتكاء على سياسة التهميش أو الإقصاء أو تكميم الافواه، فجميع الشعوب حرة وفطرة الإنسان مقاومة الظلم، ولكل فعل ردة فعل، فلا تغلو واهندوا واحسنوا لشعوبكم إن الله يحب المحسنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى