أخبارمؤسسات العالم الشيعي

تثميناً لدعمهم مشروع ميثاق حماية أيتام العراق.. مؤسسة مصباح الحسين عليه السلام تُكرّم مخاتير كربلاء المقدسة

أقامت مؤسسة مصباح الحسين عليه السلام للإغاثة والتنمية في كربلاء المقدّسة حفلاً تكريمياً لمخاتير مركز المحافظة تثميناً لتعاونهم في مشروع ميثاق حماية أيتام العراق الذي اطلقته المؤسسة.
ويهدف المشروع إلى إحصاء الأيتام ومطالبة السلطات الرسمية بتشريع قانون وتأسيس هيأة مستقلة لرعاية الأيتام تحت شعار (الله الله في الأيتام)، وذلك بحسب المقيمين على الحفل الذي استضافته المفوضية العليا لحقوق الإنسان في المحافظة بحضور السادة مخاتير مركز المدينة وعدد من رجال الدين والفضيلة وممثّلي المؤسسات الحكومية .
وذكر ممثّل المرجع الديني سماحة اية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله في المحافظة، الشيخ طالب الصالحي في كلمته خلال الحفل، “نُثني على جهود مخاتير المحافظة الذين كان لهم موقف مثال للإنسانية لدعمهم لعوائل الأيتام من خلال إعداد قاعدة بيانات وإحصاء أعداد الأيتام في المحافظة “.
وأوضح ان هذا المشروع سيوفّر بيئة ملائمة في حال تمّ التصويت عليه من قبل الجهة التشريعية حفاظاً على كرامة الإنسان، داعياً في نفس الوقت كافة الجهات المعنية بتقديم يد العون والدعم للشريحة الأيتام في العراق.
من جهته أوضح مدير مكتب المفوضية في المحافظة، ماجد المسعودي، أن شريحة الأيتام في العراق تعاني الكثير من المشاكل والمعوّقات في ظل ارتفاع خط مستوى الفقر، ووفقاً لإحصائيات وزارة التخطيط فإن العراق تجاوز فيه المليون يتيم، ويشكّل ٥% من أطفال العالم.
وأضاف، أن المفوضية أشّرت العديد من الانتهاكات التي ارتكبت ضد الأطفال وفي مقدّمتهم الأيتام، وعلى الجميع التكاتف من أجل التصويت على المشروع داخل قبة البرلمان العراقي الجديد لكي يرى النور.
وبيّن المسعودي، أن الأيتام في العراق يعانون من التهميش ولا يوجد أي دعم حكومي لهم يرعاهم ويتابع حقوقهم، ومؤسسة مصباح الحسين عليهم السلام للإغاثة والتنمية هي الوحيدة التي بذلت قصارى جهودها بالتعاون مع مكتب حقوق الإنسان في المحافظة وبعض المؤسسات لإعداد صيغة مشروع يرعى الأيتام في العراق.
وأكد أن باب المفوضية في المحافظة مفتوح أمام كل الجهات من أجل السعي ورفع التوصيات إلى مجلس النواب العراقي والجمعية العامة للأمم المتّحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى