أخبارالإعلام الشيعي

شيعة رايتس ووتش تصدر التقرير الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من كانون الاول/ ديسمبر، وحتى الاول من كانون الثاني/ يناير2022.
واستعرض التقرير العديد من العمليات الارهـ،ـابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.
واكدت المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
ولفتت المنظمة الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظراً لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

أفغانستان
10/12 قتلى وجرحى في تفجيرين وسط المناطق الشيعية: اسفر تفجيرين شهدتهما مناطق غرب كابول عن مقتل اثنين وجرح اثنين اخرين.
11/12 اغتيال رجل الدين محمد موحدي: اقدم مسلحون ينتمون الى تنظيم إرهـ،ـابي على اغتيال رجل الدين محمد إسماعيل موحدي رميا بالرصاص في الحي الثالث بمنطقة فرح في محافظة فراه.
12/10 تفجير يستهدف خطيب أحد مساجد كابل: اسفر تفجير عبوة مغناطيسية لاصقة وضعها ارهـ،ـابيون في سيارة عبد السلام عابد عن اصابته والسائق بجراح بليغة.
27/12 هجوم إرهـ،ـابي يستهدف مسجداً للشيعة في قندهار: شن مسلحون ينتمون لتنظيم إرهابي هجوما بالأسلحة الرشاشة والسكاكين على جمع من المصلين الشيعة في مسجد قندهار مما أسفر عن جرح خمسة اشخاص، فيما أصيب إمام المسجد حجة الإسلام الشيخ ياسين سرواري خطيرة.
……………………….
باكستان
11/12 إصابة ستة في تفجير وسط كويتا: أسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهـ،ــابيون في دراجة نارية تم ركنها بالقرب من محطة للحافلات في حي نوال كلي وسط بلدة كويتا عن إصابة ستة أشخاص بينهم شرطي وطفلة وثلاث نسوة بجروح متفاوتة.
25/12 اختطاف رجل دين شيعي في لاهور: أقدمت مجموعة إرهـ،ـابية مسلحة على اختطاف رجل الدين الشيعي مولانا اغا حيدر علي هادي في مدينة لاهور ولا يزال مصيره مجهولا.
ويتعرض الشيعة بشكل مستمر للاختطاف والاختفاء من قبل جهات متنفذة ومرتبطة بالحكومة في باكستان.
31/12 مقتل 4 أشخاص بانفجار في عاصمة ولاية بلوشستان: أسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهـ،ــابيون بالقرب من مجمع سليم الطبي في كويتا عن مقتل أربعة اشخاص واصابة 13 اخرين بجروح.
………………………………..
البحرين
1/12 حملة مداهمات غاشمة تطال عدة بلدات: شنت قوات عسكرية تساندها ميشليشيات مدنية حملة مداهمات غاشمة طالت مساكن المدنيين في بلدات جد حفص والدراز والسهلة الشمالية وأبو قوة وجبلة حبشي وكرانه.
14/12 السلطات تستدعي مواطن للتحقيق التعسفي: استدعت السلطات الأمنية في منطقة القضيبية الحاج منير مشيميع لاخضاعة الى التحقيق التعسفي.
14/12 اعتقال شاب من منطقة الدراز: أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال الشاب لؤي عباس حسن من بلدة الدراز بعد استدعائه للتحقيق التعسفي.
26/12 اعتقال خمسة احداث من بلدة سترة: اعتقلت السلطات الأمنية من بلدة الدراز بشكل تعسفي كل من الاحداث (محمد جعفر الكويتي 15 سنة، مقتدى جعفر الكويتي 15 سنة، منتظر جعفر الكويتي 14 سنة، أحمد فاضل احمد حبيل 15 سنة، محمد عبدالزهراء منصور 15 سنة).
26/12 حرمان معتقل من حق العلاج: أقدمت سلطات إدارة سجن جو سيئ الصيت على حرمان المعتقل السياسي احمد عيسى عبد الحسين من حق العلاج على الرغم من حراجة وضعه الصحي.
…………………….
البرازيل
1/12 متطرفون يعتدون على مسجد شيعي بالبرازيل: تعرض مسجد الإمام علي (عليه السلام) التابع للمسلمين الشيعة في مدينة (بونتا غروس) البرازيلية للهجوم على يد متطرفين أحرقوا نسخة من القرآن الكريم، وسبّبوا أضرار لجدران المسجد.
………………………
اليمن
6/12 مقتل وإصابة 10 مدنيين في صعدة: أسفرت عمليات قصف شنتها القوات المشتركة على بلدة منبه في صعدة عن مقتل أربعة مدنيين واصابة سته اخرين.
7/12 مقتل طفل بانفجار قنبلة عنقودية في صعدة: أسفر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات الحرب على اليمن عن مقتل طفل في مديرية رازح بمحافظة صعدة.
8/12 مقتل ثلاثة مدنيين في غارة على صعدة: أسفرت عملية قصف طائرة عسكرية معادية لمنطقة بقعة في علاف ببلدة صعدة عن مقتل ثلاثة مدنيين.
10/12 مقتل وإصابة 8 مدنيين في صعدة: قتل وأصيب 4 مدنيين بنيران القوى المعادية في مديرية منبه الحدودية بمحافظة صعدة.
24/12 مقتل وإصابة 12 مواطناً بقصف القوات المشتركة على صعدة: أسفرت عملية قصف على مدينة منبه في صعدة عن مقتل شخص واصابة احد عشر اخرين بجروح.
…………………….
مصر
6/12 السلطات المصرية تمنع صحفي شيعي من السفر: أقدمت سلطات مطار القاهرة حجز جواز سفر الصحفي الشيعي حيدر قنديل قبل ان تمنعه من السفر وتخضعه للتحقيق في امن الدولة بحجة المساهمة في نشر المذهب الشيعي.
……………………..
السعودية
26/12 اعتقال ثلاث رجال دين شيعة في المدينة المنورة: أقدمت السلطات الأمنية في السعودية على اعتقال ثلاث رجال دين شيعة لم تعرف هوياتهم اثناء أدائهم فريضة العمرة في المدينة المنورة.
…………………….
العراق
1/12 إصابة مواطن في تفجير بديالى: اسفر تفجير عبوة لاصقة وضعها ارهـ،ـابيون اسفل عجلة في مدينة ديالى عن إصابة شخص بجروح بليغة.
1/12 جرح اثنين بتفجير وسط ديالى: اسفر تفجير عبوة لاصقة وضعها ارهـ،ـابيون اسفل سيارة عن إصابة اثنين بجروح.
1/12 مقتل شخص بتفجير عبوة في ديالى: اسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهـ،ـابيو د1عش على جانب الطريق عن مقتل شخص.
5/12 إصابة شخص بتفجير عبوة في سوق بخانقين: اسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهابيون في احد أسواق مدينة خانقين عن إصابة شخص بجروح بليغة.
6/12 احباط محاولة تفجير في مدينة الكاظمية المقدسة: تمكنت السلطات الأمنية من تفكيك خلية إرهـ،ـابية تنتمي لتنظيم د1عش كانت تروم زرع عبوات ناسفة في مفترقات الطرق لاستهداف المدنيين في مدينة الكاظمية غرب بغداد.
7/12 د1عش يتختطف معلم من مدينة طوزخرماتو: اقدم مسلحو تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي على اختطاف معلم مدرسة من مدينة طوزخرماتو في كركوك ولا يزال مصيره مجهولا.
7/12 مقتل وجرح ثمانية اشخاص في تفجير بمدينة البصرة: اسفر تفجير دراجة نارية مفخخة عن مقتل أربعة مدنيين واصابة أربعة اخرين بجروح بليغة.
13/12 د1عش يتخنطف أربعة مواطنين في ديالى: أقدمت مجاميع تنظيم د1عش على اختطاف أربعة مواطنين في محافظة ديالى قبل ان تقدم على اعداهمهم.
14/12 جرح اثنين في تفجير عبوة ناسفة بكركوك: اسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهـ،ـابيو تنظيم د1عش على جانب الطريق في قرية سليمان بيك بكركوك عن جرح شخصين.
16/12 العثور على جثث مختطفين في كركوك: عثرت قوة امنية على عدد من جثث مخطفين سابقين لدى تنظيم د1عش في منطقة بلكانة قرب طوزخرماتو بكركوك.
17/12 د1عش يشن هجوما على مدينة المقدادية: اسفر هجوما شنه مسلحو تنظيم د1عش على مدينة المقدادية بديالى عن جرح ثلاث اشخاص.
18/12 مقتل شخص في هجوم لد1عش على قرية بديالى: اسفر هجوما شنه مسلحو تنظيم د1عش الإرهابي على قرية سعدية الشط في ديالى عن مقتل شخص واحد.
18/12 قتلى وجرحى في هجوم لد1عش بديالى: اسفر هجوم شنه مسلحو د1عش الإرهابي عن قتلى وجرحى وتدمير في الممتلكات في منطقة حوض الوقف بمدينة ديالى.
22/12 قتلى وجرحى في هجوم لتنظيم د1عش في الفتحة: أسفر هجوم شنه مسلحو تنظيم د1عش الإرهابي في منطقة الفتحة بمحافظة صلاح الدين عن مقتل شخصين واصابة اربعة اخرين.
29/12 قتيل في هجوم لد1عش في المقدادية: اسفر هجوما لتنظيم د1عش على مدينة المقدادية عن مقتل شخص واصابة اخرين بجروح.
29/12 جرحى في هجوم لد1عش على ناحية العبارة: اسفر هجوم شنه تنظيم د1عش على ناحية العبارة في محافظة ديالى عن إصابة اثنين بجروح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى