أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

تقرير يحكي عن تهديد الأزمة الاقتصادية لحياة ملايين الأفغان

سلط تقرير صحفي، الضوء على الاوضاع الاقتصادية في دولة افغاتستان، مؤكدا ان حياة الملايين من الافغان في خطر.
وذكر التقرير الذي اعدته وكالة الاناضول، انه بينما يعود السلام ببطء تتزايد الأزمة الاقتصادية بسرعة في أفغانستان، الدولة غير الساحلية في جنوب آسيا، والغارقة في صراع مسلح منذ عقود، فبعد انسحاب القوات الأمريكية وسيطرة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية على العاصمة كابل في أغسطس/آب 2021، أعلنت الحركة نهاية حربها المستمرة منذ 20 عاما ضد القوات الأجنبية.
واضاف، ان أفغانستان تواجه حاليا أزمة اقتصادية هائلة، حيث لا تملك حكومة طـ،ـالبان الموارد المالية الكافية لإدارة الدولة التي مزقتها الحرب، مشيرا الى ان التجار ورجال الأعمال الصغار في شوارع كابل يشعرون بالقلق من الأزمة الاقتصادية المستمرة، ويتهمون واشنطن بدفع بلادهم نحو الانهيار الاقتصادي.
وقال عبد القيوم، صاحب متجر في كابل، “كنت أدير متجر السجاد الخاص بي على مدار الخمسة عشر عاما الماضية في كابل، لكنني لم أواجه مثل هذا الوضع حيث لا يمكنني بيع سجادة واحدة في اليوم”.
وقال قيوم، إن تحرك واشنطن، منتصف أغسطس الماضي، لتجميد أموال بلاده تسبب في هذه الأزمة.
لم تجعل الأزمة الحالية من الصعب على حكومة طـ،ـالبان إدارة البلاد بسلاسة فحسب، بل عرضت أيضا حياة ملايين الأفغان الفقراء للخطر.
قال توريال واسيل، سائق سيارة أجرة، والعائل الوحيد لعائلته المكونة من ثمانية أفراد، إن الأزمة جعلت الحياة صعبة للغاية.
وأضاف: “نفد الخشب والغاز من منزلي ، وأنا أتساءل الآن كيف سأشتريه، لأنني بالكاد أستطيع توفير 200 أفغاني (حوالي دولارين) في اليوم”.
وأردف: “كنا سعداء لأن الحرب انتهت، وأننا سنستمتع بحياة آمنة في كابل، لكن هذه الأزمة انتزعت منا تلك البهجة”.
وحذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الأسبوع الماضي، من حلول فصل الشتاء بينما يواجه الناس في أفغانستان أزمة في الغذاء والمأوى.
وقال المتحدث باسم المفوضية بابار بالوش، في بيان، أثناء إطلاق حملة شتوية عالمية لجمع التبرعات للعائلات النازحة في أفغانستان: “نحو 23 مليون شخص، أو 55 بالمائة من السكان، يواجهون مستويات شديدة من الجوع، ما يقرب من تسعة ملايين منهم معرضون لخطر المجاعة”.
وأضاف بالوش: “ليس لدى الناس ما يكفي من الطعام، وهو أمر واضح للغاية”، واصفا الوضع بأنه “أزمة جوع ومجاعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى