أخبارمؤسسات العالم الشيعي

برامج كبرى من بين أفضل ما قدّمته مؤسسات المرجعية الشيرازية خلال 2021

  • شيعة ويفز

كانَ عام (2021) المنصرم، مع ما شهده من ظروف استثنائية وصحية وأمنية، إلا أنّ المؤسسات والمراكز الفاعلة التابعة لمرجعية سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي في مختلف دول العالم، قدّمت برامج مهمة وملهمة في ذات الوقت، وخصوصاً في مجال إحياء الشعائر الحسينية المقدسة والجوانب الإنسانية المباركة، وهو ما نستعرضه من خلال تعريف سريع بأبرز البرامج التي قدمتها مؤسسات ومراكز المرجعية الرشيدة.

ربّما كانت البرامج العزائية التي أُقيمت خلال شهر الأحزان المحمّدية محرم الحرام وصفر، هي الأبرز من بين البرامج المقدمة من قبل مؤسسات ومراكز ومكاتب المرجعية الشيرازية، حيثُ شهدت هذه المناسبة الأليمة برامج وفعاليات عزائية مختلفة ومتعددة فضلاً عن تقديم الخدمات للزائرين الوافدين إلى كربلاء المقدسة لإحياء زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، تأكيداً على وصايا المرجع الشيرازي بإحياء فاجعة عاشوراء الأليمة وإقامة الشعائر الحسينية المقدسة في كل مكان ليعرف العالم حجم المصيبة ويسير بهدي أبي الأحرار (عليه السلام).

وكان لمناسبة ولادة الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله تعالى فرجه الشريف) أثرها وبركاتها على العالم أجمع، وقدّمت مؤسسات المرجعية الشيرازية برامج خاصة لإحياء هذه الذكرى العطرة، توزّعت ما بين الفعاليات الدينية والثقافية وحتى الإنسانية عبر تقديم المساعدات للمحتاجين والابتهاج بهذه الذكرى العظيمة.

وامتازت مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للإغاثة والتنمية في مدينة كربلاء المقدسة، ببرامجها الإنسانية والخدمية خلال العام المنصرم، أبرزها استمرار العمل على مشروعها الإنساني الكبير (ميثاق حماية الأيتام في العراق) وكذلك توزيع المساعدات للعوائل المحتاجة والفقيرة خلال شهر رمضان المبارك (توزيع 6000 سلة غذائية) وبقية الشهور المباركة.

وقدّمت المؤسسات الخيرية والإنسانية التابعة للمرجعية، في مختلف المحافظات العراقية فضلاً عن خارج البلد، مساعدات غذائية وعينية ومالية للعوائل المحتاجة والفقيرة والتي هي بأمسّ الحاجة لمدّ يد المساعدة لها، وقد شملت تلك المساعدات مئات العوائل الفقيرة والمتعففة في العراق وخارجه.

وفي كربلاء وقم المقدستين فضلاً عن بيروت وسوريا وكابل، أحيت مكاتب المرجعية الشيرازية والحسينيات والمراكز والمؤسسات الدينية والثقافية التابعة لها، الذكرى (المحمّدية الصادقية) المتوّجة بولادة فخر الكائنات النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) وحفيده الإمام الصادق (عليه السلام)، حيث أُقيمت برامج وفعاليات خاصة للابتهاج بهذه الذكرى العظيمة.

كذلك، أطلق مكتب المرجعية الشيرازية في أفغانستان، حملة إنسانية كبرى لإغاثة العوائل الفقيرة والمتعففة في مدينتي مزار شريف وهرات، عبر توزيع عشرات الأطنان من الوقود والفحم الحجري، لحاجتهم له في ظل الظروف المعيشية الصعبة وانخفاض درجات الحرارة، وجاء ذلك بالتعاون مع مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للإغاثة والتنمية في كربلاء المقدّسة.

اختتمَ مكاتب ومراكز ومؤسسات المرجعية الشيرازية، عام 2021 بإحياء المجالس العزائية الخاصة بفاجعة استشهاد سيّدة نساء العالمين (عليها السلام) حسب الروايتين الأولى والثانية لشهادتها بعد رحيل أبيها رسول الله (صلى الله عليه وآله)، حيث كثّفت المكاتب والمراكز والمؤسسات من إقامة المجالس واستذكار ظلامة ومصاب الصدّيقة الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى