أخبارغير مصنف

خلال 2021: إصدار ونشر قرابة الـ (100 كتاب) بحثت في تراث الشيعة وشعائرهم الحسينية

شهد عام 2021 الحالي، إصدار قرابة الـ (100 كتابٍ) لمؤلّفين مسلمين وأجانب، وباللغات (الإنكليزية والألمانية والفرنسية) عن الثقافة الشيعية وكل ما يتصل بنضالهم وجهادهم فضلاً عن تراثهم النابع عن فكر وثقافة أهل البيت (عليهم السلام)، بحسب ما وثّقه فريق الرصد في وكالة (شيعة ويفز).
وتنوّعت الكتب الصادرة على مستوى العالم، بين المحتوى الديني والثقافي والسياسي والاجتماعي، التي تناولت موضوعات مهمة وحسّاسة عن المذهب الشيعيّ.
وحقّقت الكتب المنشورة على المنصّات العالمية خلال عام واحد فقط، توزيعاً ونشراً مميّزاً بين القرّاء والباحثين والمهتمين بالشأن الشيعي، حيث أصبحَ ظاهرة فريدة يقف عندها الكتّاب والمراكز البحثية باهتمام بالغ.
ومن بين الكتب التي راجت خلال العام الحالي، كتابThe) Twelver Shia in Modern Times: Religious Culture & Political History) للكاتبين (راينر برونر وويرنر إند)، الصادر عام (2001) وأعيد طباعته عام (2021) وغاص المؤلّفان عبر (397 صفحة) في الثقافة الدينية الشيعية وتاريخ الشيعة والثورات التي قام بها أتباع أهل البيت (عليهم السلام) فضلاً عن نضالهم السياسي.
أما الكتاب الأبرز الثاني، فهو بعنوان: Incoherence of Shia) Scholastic Theology on Divine Authority (imamah)، الذي يناقش الاعتقاد الشيعي بتعيين الأنبياء والأئمة المعصومين (عليهم السلام) أنبياء وخلفاء على البشرية بالنص الإلهي الثابت، فضلاً عن فكرة العصمة الإلهية والإمام المنقذ المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف).
أما كتاب Non-Shia Practices of Muḥarram in South) Asia and the Diaspora) فقد كان مصدراً رئيسياً للباحثين والطلاب في دراسات جنوب آسيا، وبحث في تاريخ الطقوس والشعائر الدينية للشيعة في دول مثل (ديكان، والبنجاب، وسنغافورة، وجنوب أفريقيا، وترينيداد وتوباغو)، وهو من تأليف “بوشكار سوهوني” أستاذ العلوم الإنسانية والاجتماعية في المعهد الهندي للبحوث العلمية.
فيما درس كتاب (Shia Islam and Politics) الإسلام الشيعي في كل من (لبنان، إيران والعراق)، للكاتب الأمريكي ” جون أرماجاني”.
ثم يأتي كتاب (Husayn: A Symbol and a Warning) ليقف عند التضحيات العظيمة التي قدّمها الإمام الحسين (عليه السلام) وعبر أقلام ثلاثة من علماء وأدباء السنّة، الذين أكدوا بكلماتهم عظمة التضحيات الحسينية في حفظ الدين الإسلامي الأصيل طبق الأصل كما كان عليه في زمان رسول الله (صلى الله عليه وآله)، حيث شارك فيه كل من ” محمد إقبال، أبو الكلام آزاد، وذاكر حسين خان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى