أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

فراراً من حكم طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية.. أفغان يصطفون في طوابير للحصول على جوازات سفر

تحدى مئات الأفغان البرد القارس في العاصمة كابل، منتظرين في طوابير طويلة أمام مكتب الجوازات في ساعة مبكرة من الصباح، بعد يومين من إعلان حكومة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية أنها ستستأنف إصدار وثائق السفر.
وبدأ عديدون رحلة الانتظار الليلة الماضية ووقف معظمهم بصبر في صف واحد، وفيما كان بعضهم كان يأسا لمغادرة البلاد لتلقي العلاج، ويرغب البعض في الهرب من حكم حركة طالبان.
وكان مقاتلو ،ـالبان الارهـ،ـابية المسؤولون عن حفظ النظام والذين بدا عليهم التوتر منشغلين بتفريق مجموعات صغيرة كانت تتشكل في مقدم الصف أو قرب نقطة تفتيش.
وقال العنصر الأمني في حركة ،ـالبان الارهـ،ـابية أجمل توفان (22 عاما) لفرانس برس: “لا نريد حدوث أي هجوم انتحاري أو تفجير” معربا عن خوفه من خطر التجمعات.
وقتل الفرع المحلي لتنظيم “د1عش” الارهـ،ـابي، العدو الرئيسي لطـ،ـالبان، أكثر من 150 شخصا أواخر أغسطس عندما كان مواطنون يحتشدون في مطار كابل في محاولة يائسة لمغادرة البلاد خلال الأيام الأولى للنظام الجديد.
وأوضح توفان بهدوء موجها بندقيته نحو الأرض قائلا: “مسؤوليتنا هنا هي حماية الناس، لكن الناس لا يتعاونون”.
وكان توفان يتحدث إلى وكالة فرانس برس عندما دفع عنصر آخر رجلا سقط بعد ذلك على رأسه بسبب لفائف من الأسلاك الشائكة.
وقال محمد عثمان أكبري (60 عاما) إنه كان يحاول الوصول إلى باكستان بشكل عاجل لأن المستشفيات المتداعية في البلاد لم تكن قادرة على إكمال جراحة لقلبه.
وفي موقع قريب، كانت سيارات الإسعاف التي تقل مرضى غير قادرين على الوقوف في طوابير، متوقفة على جانب الطريق.
وقال مسلم فخري، وهو سائق سيارة إسعاف (21 عاما): “المريض يعاني مشكلة في القلب” في إشارة إلى رجل يبلغ 43 عاما مستلق على نقالة داخل سيارته.
وأوضح أن مقدم الطلب يجب أن يكون حاضرا لضمان إصدار جواز السفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى