أخبارالعالم الاسلاميالعراق

النجف الأشرف تشهد إقامة مؤتمر (الحق في معرفة الحقيقة) حول مصير المفقودين من الحكم البعثي وحرب د1عش الإرهـ،ـابي

نظمت محافظة النجف الأشرف، أعمال إقامة مؤتمر (الحق في معرفة الحقيقة) لمعرفة مصير المفقودين من الحكم البعثي البائد وحرب د1عش الإرهـ،ـابي.
وشارك مسؤولون من الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، وعدد من الشخصيات والمنظمات المحلية والأجنبية ووفد من العتبة الحسينية المقدسة، بالتعاون بين معهد العلمين للدراسات العليا ومركز قرطبة للسلام – جنيف.
وقال وزير العدل سالار عبد الستار خلال كلمته، “نتشرف اليوم بإعلان افتتاح (مؤتمر الحق في معرفة الحقيقة) لمعرفة مصير المفقودين والذي يمثل واحداً من الحقوق الأساسية للإنسان، للاطلاع ومتابعة سعي الأشخاص المفقودين لمختلف الأسباب”.
وأضاف، “إن مشاركة كل أطياف المجتمع العراقي ومن مختلف المحافظات دليل على أهمية هذا المؤتمر واهتمامه الكبير بحقوق الإنسان والحق في معرفة الحقيقة وإنهاء معاناة ذوي المفقودين، من خلال وضع أُسس قانونية وإجرائية سليمة لوصولهم إلى الحقيقة المتصلة بالبحث عن سعي ذويهم أو التحقيقات الجنائية والمحاكمة للمتهمين وتعويض ذوي الضحايا وفق القانون”.
من جانبه قال ممثل حكومة إقليم كردستان الدكتور ديندار زيباري: “إن هذا المؤتمر هو فرصة لاستعراض آليات التعاون بين الإقليم والحكومة الاتحادية، وأما على الصعيد الدولي هناك خطوات قامت بها حكومة الإقليم بالتعاون مع الحكومة الاتحادية بخصوص إصدار التشريعات وتعديل بعض القوانين حتى تمكن العراق لتكون متوازية مع المواثيق والمعاهدات المتفق عليها على مستوى العالم”.
وبين، أن هناك خطوات جادة لتنفيذ هذه القوانين ومتابعتها بشكل فاعل، وهناك ملفات عدة متعلقة بالاختطاف القسري وغيره منذ الحكم البعثي البائد وإلى حرب د1عش الإرهـ،ـابي، وبهذا يتابع الإقليم مع الحكومة الاتحادية هذه الإجراءات والملفات، مطالباً بأن تحصل العدالة بخصوص المكونات التي اضطهدت من حرب د1عش الإرهـ،ـابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى