المقالات

كتاب نوادر المعجزات في مناقب الأئمة الهداة عليهم السلام

كتاب نوادر المعجزات في مناقب الأئمة الهداة عليهم السلام

 

كتاب نوادر المعجزات في مناقب الأئمة الهداة عليهم السلام ، ينقل معاجز الأئمة الأطهار عليهم السلام ومناقبهم وعلومهم ومحاججاتهم ، وما أوردوا من دلائل وبراهين في حجية قولهم وفعلهم.

مؤلف هذا الكتاب هو أبو جعفر محمد بن جرير بن رستم الطبري الإمامي الصغير من أعلام القرن الخامس الهجري .

يقول المؤلف في دواعي تأليفه لهذا الكتاب : .. أن الذين انقلبوا على أعقابهم وعدلوا عمن نصبه الله ورسوله ، و أنكروا معجزات الائمة في شريعة نبينا صلى الله عليه وآله . فلما وجدت ذلك حاولت أن اؤلف مما أظهروه من المعجزات، وأقاموه من الدلائل والبراهين، مما سمعته وقرأته، في كتاب مقصور على ذكر المعجزات والبراهين، ليسهل حفظها وبلوغ ما اوردت فيها من أحاديث عجيبة هائلة .

وفي مقدمته تحدث المؤلف بايجاز عن منزلة الأئمة وفضائلهم ثم استطرد في هذا المقام فذكر معجزات وكرامات لكل منهم عليهم السلام في ثلاثة عشرة بابا مما ورد في الكتب الروائية والحديثية الشيعية ذاكراً سندها بالتفصيل .

ويختص البابان الأول والثاني من هذا الكتاب بكرامات ومعاجز أمير المؤمنين والسيدة الزهراء عليهما السلام ، فيما تختص الأبواب التالية حسب الترتيب بمعاجز وكرامات ابنائهما حتى الحجة بن الحسن عجل الله تعالى فرجه الشريف .

وفي الباب الأخير قام بجمع ما ورد عن الأئمة حول وجود صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف واوصافه ، كما ذكر الخبر الوارد عن الإمام الصادق عليه السلام في تفسير الآية الثامنة عشر من سورة الشورى بشأن دولته في عصر الظهور وبركاتها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى