المقالات

تعريف بكتاب كامل الزيارات

يشتمل هذا الكتاب على 755 حديثاً في 108 ابواب ويعتبر من أهم الكتب الحديثية لدى الشيعة

 

يعد كتاب كامل الزيارات كنزاً نفيساً في طريقة زيارة أهل بيت العصمة عليهم السلام ، الفه الشيخ ابي القاسم جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى بن مسرور بن قولويه القمى المتوفى سنة 367 للهجرة . وهو مجموعة من الأحاديث المروية عن الأئمة عليهم السلام في زيارة رسول الله صلى الله عليه وآله وسائر الأئمة واولاد الأئمة عليهم السلام وثوابها وفضلها . وهو احد أهم المصادر لكتب الادعية والزيارات التي ألفها المتأخرون من قبيل مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي . 

يشتمل هذا الكتاب على 755 حديثاً في 108 ابواب ويعتبر من أهم الكتب الحديثية لدى الشيعة حيث مازال محط اهتمام علماء الشيعة وفقهائهم على امتداد الف عام مرت على تأليفه ، وقد نُقلت رواياته واستند اليها في المصادر الحديثية الشيعية المهمة .

ومؤلف هذا الكتاب أحد الشخصيات اللامعة من رواة الشيعة ، وهو يقول في دواعي تاليف كتابه : ( وانما دعاني الى تصنيف كتابي .. لعلمي بما لي فيه من المثوبة والتقرب الى الله تبارك وتعالى، والى رسوله والى علي وفاطمة والائمة صلوات الله عليهم اجمعين والى جميع المؤمنين، ببثه فيهم، ونشره في اخواني المؤمنين على جملته ) .

لقد كان لكبار الرواة الشيعة في قرون الاسلام الاولى جهوداً حثيثة سعياً منهم للابقاء على ذكر الأئمة المعصومين عليهم السلام واحاديثهم وافنوا اعمارهم في استماع ونقل وتدوين أحاديث أئمة الهدى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى