أخبارالعالم

يحمل اسم “عبد الله”… كوبا تعلن تطوير لقاح لكورونا بفعالية تتعدى 92%

أعلنت مجموعة “بيوكوبافارما”، التي يتبع لها “مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية” الكوبية، عبر موقعها الرسمي، عن تطويرها لقاح “عبد الله” التجريبي لمكافحة كوفيد 19، بفعالية وصلت إلى 92.28% تقريبا.
وتمكنت المراكز الطبية الكوبية من تطوير لقاح عبد الله، بعدما بلغ هذا اللّقاح التجريبي المرحلة النهائية من التجارب السريرية بنجاح بالغ.
ومتوقع أيضا أن يحصل في أواخر يونيو/حزيران الجاري أو مطلع يوليو/تموز المقبل على ترخيص رسمي من السلطات الكوبية باستخدامه، خاصة بعدما أظهر فعالية بنسبة تصل إلى 92.28% تقريبا.
ويمنح لقاح عبد الله الحماية الكاملة للجسم، بعد حصول الشخص على 3 تطعيمات وليس جرعتين مثل باقي اللقاحات الموجودة في الأسواق العالمية.
كما أن هذا اللقاح ذو فعالية أكبر من لقاح “سوبرانا 2” الذي سبق وأطلقته السلطات الكوبية بنسبة فعالية تصل إلى 62%.
اشتق الباحثون الكوبيون اسم لقاح عبد الله من مسرحية شهيرة تحمل هذا الاسم للشاعر الكوبي الشهير، خوسيه مارتي، الذي يوصف بأنه “رسول الاستقلال الكوبي”.
وتروي تلك المسرحية، التي تعد من كلاسيكيات الثقافة الكوبية، عن شاب مصري نوبي يدعى عبد الله، والذي يشترك مع زملائه العرب في مساعدة الكوبيين بنضالهم لمحاربة المستعمر الإسباني.
ويعرف خوسيه مارتي بحبه وعشقه للعرب، على الرغم من عدم زيارته أي دولة عربية، حتى وفاته عام 1895.
وألف الشاعر الكوبي أيضا ديوانا شعريا آخرا، تحت اسم “إسماعيل الصغير”، الذي يروي قصة النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم وأبو العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى