أخبارالعالم

مناقشة حول التجريد والزخرفة الإسلامية في برلين إلكترونيا

أقام البيتُ الثقافي العربي “الديوان” في برلين حلقة النقاش الأولى تحت رعاية سفارة قطر في ألمانيا، عبر تقنية الاتصال المرئي بعنوان “التجريد والزخرفة في الفن الإسلامي المعاصر”، وذلك في إطار برنامج وفعاليات البيت الثقافي العربي، لعام 2021م.
وتمّ تنظيم الفعالية بالشراكة مع كل من مؤسسة دويتشه بنك، Palais Populaire ومتحف الفن الإسلامي بقطر، وافتتحت جلسة الحوار، السيدة سفينيا غرافين فون رايشنباخ مديرة دويتشه بنك، مرحبة بالمتابعين عبر كافة قنوات وسائل التواصل الاجتماعي، كما دعت المشاهدين لزيارة المعرض الحالي الذي تم إعادة افتتاحه مجددًا بعد انتهاء قيود جائحة كورونا.
وقدمت الدكتورة جوليا غونيلا مديرة متحف الفن الإسلامي نبذة عن المشهد الثقافي، ولمحة تعريفية عن فكرة وتاريخ تأسيس متحف الفن الإسلامي، وعرضت كذلك العديد من أهم القطع التاريخية عن الحضارة والثقافة الإسلامية من قطع خشبية ومعدنية ومنسوجات ومخطوطات تحمل رموزًا وزخارف تشهد على حضارات مختلفة، تمّ اقتناء معظمها من قبل العديد من الدول والتي تعود لأهمّ مراحل العصر الإسلامي.
كما شرحت للمشاهد الغربي الفرق بين الفنّ الإسلاميّ وعلاقته بالدين، وأنهت محاضرتها بدعوة الجميع إلى الاستفادة من الدورات التي يقدمها المركز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى