العالم

كربلاء حول العالم

باتت كربلاء تحل ضيفا في مختلف مدن العالم، سواء في القلوب المؤمنين او حواضر المدن، في اقاصي الارض وادناها، تجمع مريديها لغة موحدة تسمى عاشوراء.

باتت كربلاء تحل ضيفا في مختلف مدن العالم، سواء في القلوب المؤمنين او حواضر المدن، في اقاصي الارض وادناها، تجمع مريديها لغة موحدة تسمى عاشوراء.

اذ تشهد بلدان القارة الهندية العديد من الفعاليات الدينية المتمثلة بالشعائر الحسينية التي يقيمها المسلمون الشيعة ومحبي اهل البيت عليهم السلام.

فعلى قاعة أكاديمية اليت كالا الدولية في لكناو اقيم معرض للتصوير الفوتوغرافي واللوحات يختص بموضوع محرم الحرام وعلى مدى ثلاثة ايام متواصلة.

وتبنت جمعية شمال الهند لرعاية الصحفيين رعاية المعرض الذي تضمن لوحات فنية جميلة تحاكي قضية عاشوراء ومصيبة الإمام الحسين عليه السلام، وكذلك تضمن صوراً فوتوغرافية لمصورين مبدعين التقطوا صوراً في الوقت المناسب لمواضيع تخص مصاب الحسين عليه السلام.

ودلت الصور واللوحات على العمق التاريخي لارتباط الهنود بالإسلام وقضية الحسين عليه السلام.

حيث نشر في المعرض صورة لأحد المساجد ويذكر فيه ان هذا المسجد بني سنة 629 ميلادي أي انه بني والرسول محمد (ص) على قيد الحياة .

اما في السويد فقد أقامت حسينية سيد الشهداء عليه السلام في مدينة يتبوري في السويد مجلسها السنوي في ذكرى شهادة الإمام الحسين عليه السلام الأليمة.

واستضافت الحسينية سماحة الخطيب الحسيني الشيخ كاظم الحائري والذي كانت محاضراته قيمة ومفيدة للحاضرين من الموالين والمحبين.

وبرنامج المجلس يبتدأ يومياً بقراءة آيٍ من الذكر الحكيم وبعدها زيارة الإمام الحسين عليه السلام وبعد ذلك يرتقي الشيخ الحائري المنبر، ومن ثم يكون هناك مجلس لطم يحييه الرادود الشاب محمد نبيل الكربلائي والرادود القدير الملا محمد باقر الكربلائي . 

يذكر ان حسينية سيد الشهداء تأسست لهدف إقامة الشعائر الحسينية المقدسة ونشر علوم وثقافة أهل البيت عليهم السلام فلذلك كانت سباقة بالتهيأ لإقامة هذه المراسيم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى