العتبات والمزارات المقدسة

أبواب مرقد ابي الفضل العباس عليه السلام تتجلّى فيها فنونُ العمارة الإسلاميّة (صور)

هي تحفٌ معماريّة تتجلّى فيها روعةُ الفنون الإسلاميّة من زخارف ونقوش وألوان، فلا يُمكنك أن تتخطّى تلك الأبواب دون أن تُبهرك بزخارفها ونقوشها، هذا هو حالُ الزائر حين يصل أعتاب مرقد المولى أبي الفضل العبّاس عليه السلام قاصداً زيارته، فأبوابُه هي أوّل ما يُلفت نظره آخذةً به الى رحلة سريعة، يستحضر من خلالها عظمة ما أنتجه المسلمون من فنونٍ معماريّة، تتخلّلها فنونُ الخطّ والنقش وغيرها.

 

 

هي تحفٌ معماريّة تتجلّى فيها روعةُ الفنون الإسلاميّة من زخارف ونقوش وألوان، فلا يُمكنك أن تتخطّى تلك الأبواب دون أن تُبهرك بزخارفها ونقوشها، هذا هو حالُ الزائر حين يصل أعتاب مرقد المولى أبي الفضل العبّاس عليه السلام قاصداً زيارته، فأبوابُه هي أوّل ما يُلفت نظره آخذةً به الى رحلة سريعة، يستحضر من خلالها عظمة ما أنتجه المسلمون من فنونٍ معماريّة، تتخلّلها فنونُ الخطّ والنقش وغيرها.

ويبلغ عددُ أبواب العتبة العبّاسية المقدّسة تسعة أبواب هي كلٌّ من: (باب القبلة، وباب الإمام الحسن، وباب الإمام الحسين، وباب الإمام صاحب الزمان، وباب الإمام الكاظم، وباب الإمام الجواد، وباب الإمام الهادي عليهم السلام جميعاً، وباب الفرات –باب العلقمي-، وباب الإمام علي عليه السلام –باب الكفّ-)، كلّ تلك الأبواب عملت العتبةُ العبّاسية المقدّسة على إكسائها بالكاشي الكربلائيّ بعد أعمال التوسعة الأفقيّة للصحن الشريف، لإظهارها بأبهى حلّةٍ تزيّنها النقوشُ الإسلاميّة والآياتُ القرآنيّة الكريمة والرسومُ والزخارفُ النباتيّة، المستوحاة من عبق التراث الفنّي الإسلاميّ العريق وبما يتلاءم وقدسيّة المكان.

وتعدّ الأبواب الحاليّة للمرقد الطاهر نتاجَ مشروع التوسعة الأفقيّة الذي يهدف الى إضافة مساحاتٍ جديدة للعتبة العبّاسية المقدّسة، في سبيل استيعاب الأعداد المتزايدة من الزائرين، حيث ستُخَصّص لهم ضمن التوسعة أماكن للعبادة وأداء مراسيم الزيارة والصلاة والدعاء.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى