أخبارالعالم

هيومن رايتس ووتش تصدر تقرير تصف فيه استهداف إسرائـ،ـيل للصحفيين بــ “جريمة حرب”

أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية تقريراً جديداً تناولت فيه حادثة استشهاد الصحفي اللبناني عصام عبد الله، الذي قُتل نتيجة قصف الجيش الإسرائـ،ـيلي في جنوب لبنان قبل نحو عام، ويأتي هذا التقرير بالتزامن مع اقتراب الذكرى السنوية لمقتله، حيث أشار إلى إصابة ستة صحفيين آخرين خلال الحادث نفسه.
وأعربت المنظمة عن استنكارها لهذا الهجوم، مؤكدة على ضرورة إجراء تحقيق دولي شفاف من قبل لجنة مكلّفة من الأمم المتحدة، وتضمن التقرير دعوة من إحدى عشرة منظمة غير حكومية، بينها هيومن رايتس ووتش، للضغط من أجل تحقيق العدالة في هذه القضية.
وكان عصام عبد الله، الذي كان يعمل مصور فيديو بوكالة رويترز، قد قُتل في منطقة “علما الشعب” بتاريخ 13 أكتوبر 2023، وخلصت تحقيقات مستقلة إلى أن إسرائـ،ـيل تتحمل المسؤولية عن الحادث، حيث اعتبرت المنظمات الحقوقية هذا الهجوم “جريمة حرب”.
وأكد رمزي قيس، باحث في قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، على أهمية التحقيق العاجل وتحديد المسؤولين لضمان تحقيق العدالة، وأشار إلى أن اللجنة الدولية، التي تم تأسيسها في 2021، تملك القدرة على التحقيق في الانتهاكات التي تمس القانون الإنساني الدولي في الأراضي المحتلة.
وتتهم هيومن رايتس ووتش قوات الجيش الإسرائـ،ـيلي بقتل أكثر من مئة إعلامي في غزة منذ 7 أكتوبر 2023، بينما تشير بيانات أخرى إلى أن الأسابيع الأولى من الحرب شهدت أعلى معدل لقتل الصحفيين مقارنة بأي فترة سابقة.
وفي هذا السياق، دعت نحو 60 منظمة إعلامية وحقوقية الاتحاد الأوروبي إلى تعليق اتفاقية التعاون مع إسرائـ،ـيل وفرض عقوبات عليها بسبب استهداف الصحفيين. وقد وصفت هذه المنظمات الفترة منذ 7 أكتوبر بأنها “الأكثر دموية للصحفيين منذ عقود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى