أخبارالعالم الاسلاميالعراق

ثلاثة قتلى وأكثر من 70 جريحاً غالبيتهم زوار إيرانيون جراء حوادث سير في العراق

لقي عراقيان وإيراني مصرعهم، وأصيب أكثر من 70 بجروح غالبيتهم من الزوار الإيرانيين يوم (الجمعة) في حوادث سير في العراق.
وقال المقدم حسين عبد الأمير من شرطة المرور، في حديث لوسائل الإعلام تابعته “وكالة أخبار الشيعة”، “إن حافلة تقل زواراً إيرانيين اصطدمت بصهريج لنقل الوقود بمحافظة الديوانية” الواقعة على بعد (170 كم) جنوب بغداد.
وتابع أن الحادث أدى إلى مقتل سائق الحافلة وهو عراقي الجنسية وإيراني وإصابة 60 من الزوار الإيرانيين بجروح.
وفي حادث ثانٍ بمحافظة ديالى شرقي العراق، أصيب 11 زائراً إيرانياً بجروح أثناء توجههم لزيارة المراقد الشيعية المقدسة بمناسبة زيارة الأربعين الحسيني.
كما قتل عراقي وأصيب آخر جراء تصادم بين سيارتين مدنيتين في بلدة الرشاد على الشارع العام بين كركوك وتكريت، بحسب الرائد محمود زياد من شرطة مرور كركوك.
وبدأ مئات الآلاف من الشيعة من داخل العراق وخارجه، خاصة من إيران ولبنان زيارة المراقد الشيعية المقدسة في العراق بمناسبة “زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام” التي تصادف العشرين من شهر صفر من كل عام، وهو الشهر الثاني بالتقويم الإسلامي، وهي ذكرى مرور 40 يوماً على استشهاد الإمام الحسين عليه السلام في واقعة عاشوراء الأليمة في صحراء كربلاء عام 61 للهجرة النبوية.
وإثر ذلك، قالت وزارة الداخلية العراقية في بيان إن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني “وجه بالعمل على تسخير جميع الإمكانيات لمنع وقوع حوادث السير خلال أربعينية الإمام الحسين”.
وفي العام 2023 وقع، بحسب تقرير أصدرته هيئة الإحصاء ونظم المعلومات في وزارة التخطيط العراقية، 11552 حادثاً مرورياً في العراق، مما تسبب في مصرع 3019 شخصاً وإصابة 12314 آخرين، وفق ما أعلن المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في شهر يونيو الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى