أخبارالعالم الاسلاميالعراق

في رحاب مسجد الكوفة المعظّم.. انطلاق مسابقة الغدير الوطنية الخامسة لرفع الآذان

احتضن مسجد الكوفة المعظّم انطلاق مسابقة الغدير الوطنية الخامسة لرفع الآذان، تزامناً مع احتفالات عيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر، وذلك بهدف تشجيع وتقدير المواهب الفريدة في فن الآذان، والتي تبرز بشكل خاص في العتبات المقدسة والمزارات الشيعية.


وقال مدير دار القرآن الكريم السيد عادل الياسري، في تصريح تابعته “وكالة أخبار الشيعة” بأن “مسابقة الغدير الوطنية الخامسة لرفع الآذان تهدف إلى دعم وتقدير هذه المواهب المهمة”، مشيراً إلى أن لجنة التحكيم تضم نخبة من الخبراء المعروفين في المجال القرآني وفن الآذان، وتتألف اللجنة من السيد عادل الياسري كرئيس، والأستاذ جعفر فتحي حسين العلوي كحكم لقواعد التجويد، والأستاذ محمد والي ضيدان الجيزاني كحكم للصوت، بالإضافة إلى الأستاذ عباس نعمة مويح المنشداوي كحكم للنغم، مضيفاً أن الفعاليات تتضمن جلسة مسائية وحفل ختامي لتوزيع الجوائز على الحكام والفائزين.
أما عن المشاركين في المسابقة، فقد أوضح الياسري أن العدد يصل إلى خمسة وعشرين مؤذناً من مختلف الجهات، بما في ذلك العتبات المقدسة، والأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة، واتحاد القرآنيين، والتجمعات القرآنية في خمس عشرة محافظة، بالإضافة إلى مؤسسة المكفوفين، ويشارك أيضاً المركز الوطني لعلوم القرآن ممثلاً للعاصمة بغداد، فضلاً عن مشاركة خاصة لأمانة مسجد الكوفة المعظم.
ويُعد الآذان أحد أركان الصلاة الرئيسية في الإسلام، وهو إعلان يومي لتوحيد الله وبيان عظمته ووحدانيته، وشهادة بخاتمية النبي محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، والإعلان عن ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام). الآذان ليس مجرد إعلان لدخول وقت الصلاة، بل هو دعوة للصلاة الجماعية وإبراز لمعالم الدين الإسلامي الواضحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى