أخبارالعالم

كاتبة وأديبة تحثّ العوائل الأوروبية على تسمية أبنائها باسم “جعفر” لخصائصه المميّزة وأصوله الإسلامية

حثّت الكاتبة والأديبة الأمريكية، أوليفيا مور، الآباء على تسمية أبنائهم الجُدد (من الذكور) باسم (جعفر) لما فيه من صفات خاصة تتعلّق بالحكمة والقيادة والشجاعة والذكاء، فضلاً عن أصالته الإسلامية، مؤكدة بأن الإمام السادس من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) أشهر من حمل هذا الاسم.
الأديبة مور المتخصّصة بدراسة الحضارات القديمة والتاريخ، نشرت مقالاً جديداً على موقع (GB Times) الناشر باللغة الإنكليزية ترجمته (وكالة أخبار الشيعة)، ويتضمّن (18 سؤالاً) والإجابة عنها، والتي غاصت فيها بمعنى اسم (جعفر) وأصوله التاريخية وشيوعه في البلدان التي يتشرّف أبناؤها بحمل هذا الاسم.
ووضعت الكاتبة على قائمة أشهر من سُمّوا بهذا الاسم، الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)، مبينةً أنه “اسم لسادس أئمة المسلمين الشيعة الذي يعود له الفضل في نشر المذهب الجعفري الذي تسمّى باسمه ونشر العلوم الإسلامية وأسّس المدارس العلمية لذلك”.
وبيّنت مور بأن “(جعفراً) اسم من أصل عربي ويعني الجدول الصغير أو النهر الصغير، وله جذوره في الثقافة الإسلامية، وقد اُستخدم في جميع أنحاء الشرق الأوسط لقرون عديدة”.
وفيما ينتشر الاسم بشكل قليل بين الأشخاص في أوربا وأمريكا الشمالية، أكدت مور بأن “الاسم أكثر شيوعاً في الدول العربية والإسلامية”، داعية في الوقت ذاته “الآباء في أوربا إلى إطلاق هذا الاسم المبارك على أبنائهم لخصائصه المميزة”.
جدير بالذكر أن نشر هذا المقال يأتي متزامناً مع حلول الفاجعة الأليمة لاستشهاد الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) التي توافق لـ (25 شوال المعظم).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى