العالم

العفو الدولية تطالب بتشكل لجنة للتحقيق بجرائم ارتكبت بحق مدنيين في الموصل

طالبت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، الثلاثاء، بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في جرائم بحق المدنيين في الموصل.

 

 

طالبت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، الثلاثاء، بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في جرائم بحق المدنيين في الموصل.

وقالت مديرة الأبحاث في “امنستي” لمنطقة الشرق الأوسط لين معلوف في بيان، إن “الفظائع التي شهدها الناس في الموصل واحتقار الحياة الإنسانية لا يجب إن تبقى من دون عقاب”. 

وأضافت انه “يجب أن يتم فورا تشكيل لجنة مستقلة تكون مهمتها إجراء تحقيقات في كل الحالات التي تتوفر فيها أدلة جديرة بالثقة على انتهاك القانون الدولي، ونشر نتائج هذه التحقيقات”. 

واتى بيان امنستي بعيد إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي الانتصار على “الوحشية والإرهاب”، بعدما أنهت قواته ثلاث سنوات من حكم التنظيم لثاني أكبر مدن العراق.

وأكدت امنستي استنادا إلى أبحاث أجرتها وإفادات شهود عيان جمعتها، أن تنظيم “داعش” الارهابي ارتكب انتهاكات خطرة للقانون الدولي الإنساني و”جرائم حرب” من بينها خصوصا استخدام المدنيين “دروعا بشرية” وارتكاب “جرائم قتل بدون محاكمات طالت مئات إن لم يكن آلاف الرجال والنساء والأطفال ممن حاولوا الفرار” من المعارك. 

وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، أعلن أمس الاثنين، “رسمياً” الانتصار على تنظيم “داعش” في مدينة الموصل، ورفع العبادي العلم العراقي احتفالاً بالنصر ، وقال في خطابه “أعلن من هنا نهاية وانهيار دولة الزيف والإرهاب التي أعلنها تنظيم داعش من الموصل”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى