العالم

الرئيس الفرنسي: استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا خط أحمر

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا خط أحمر بالنسبة لفرنسا وإن استخدامها سيدفع بلاده للرد.

 

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا خط أحمر بالنسبة لفرنسا وإن استخدامها سيدفع بلاده للرد.

جاء ذلك عقب أول اجتماع له منذ توليه المنصب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال ماكرون، إن من الضروري التحدث مع كل أطراف الصراع السوري بما في ذلك ممثلون عن الأسد.

وأضاف، “سوف يتعاون البلدان بشأن سوريا، هذا ضروري،نحن بحاجة إلى تعاون قوي لأن لدينا أولوية مشتركة، هي المعركة ضد الإرهاب”.

واوضح، إنه يرغب في تعزيز تبادل معلومات المخابرات بين باريس وموسكو بشأن سوريا والعمل معا لإيجاد تسوية سياسية للصراع، ولم يذكر تفاصيل بشأن شكل أي اتفاق سياسي.

من جانبه قال بوتين، إنه غير متأكد مما إذا كانت سياسة فرنسا بشأن سوريا “مستقلة” لأنها جزء من تحالف تقوده الولايات المتحدة، مضيفا أن هناك نقاط خلاف واتفاق بشأن سوريا بين باريس وموسكو.

وذكر بوتين، أنه اتفق مع ماكرون على أن المعركة ضد الإرهاب هي أولويتهما الأولى لكنه أكد أنه لم يغير وجهة نظره بشأن سوريا وأنه أبلغ ماكرون بهذا.

ويعكس تحذير ماكرون من رد فرنسي إذا استُخدمت أسلحة كيماوية في سوريا النهج الذي تبناه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أمر في أبريل نيسان بضربات صاروخية ردا على هجوم بأسلحة كيماوية اتهمت واشنطن دمشق بالمسؤولية عنه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى