العالم

الصحة العالمية: الكوليرا تودي بحياة 25 شخصا باليمن خلال أسبوع

قالت منظمة الصحة العالمية إن تفشى الكوليرا في اليمن أودى بحياة 25 شخصا هذا الأسبوع، في الوقت الذي مازالت فيه الحرب الدائرة في البلاد منذ عامين تدمر القطاع الصحي في البلاد.

 

 

قالت منظمة الصحة العالمية إن تفشى الكوليرا في اليمن أودى بحياة 25 شخصا هذا الأسبوع، في الوقت الذي مازالت فيه الحرب الدائرة في البلاد منذ عامين تدمر القطاع الصحي في البلاد.

والوفيات الناتجة عن هذا المرض الذي يسبب الإسهال وينتج عن تناول مياه أو أطعمة ملوثة بفضلات بشرية ضمن 1360 حالة إصابة رصدتها المنظمة التابعة للأمم المتحدة منذ 27 نيسان/ أبريل، وبعض الحالات تكون خطيرة بحيث تؤدي إلى الوفاة خلال بضع ساعات لو لم تعالج بحقن المحاليل في الوريد والمضادات الحيوية.

 وقال نيفيو زاجاريا ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، “هذا أمر مقلق للغاية، نحن نشهد عودة نشاط وباء الكوليرا”.

 وأضاف، “السبب هو الحرب الدائرة منذ عامين في اليمن، هناك أثر كبير على البنية الأساسية، والتيار الكهربائي كثيرا ما ينقطع، ومحطات ضخ المياه لا تعمل بانتظام ولها أثر على جودة المياه”. 

 وقال زاجاريا، إن “تفشيا سابقا انحسر في الشتاء الماضي وشهدت البلاد إجمالا 27 ألف حالة إصابة منها 130 حالة وفاة خلال الصراع”.

ومن ناحية أخرى تعاني المستشفيات من نقص الإمدادات ولا يتقاضى عاملوها أجورا حتى أن بعضهم لا يجدون أجرة الوصول إلى المستشفى للعمل، وتتلوى مجموعة من النساء والأطفال من الألم بسبب الإسهال على حشايا وضعت في أروقة مستشفى مزدحم بصنعاء.

وقال علي الحمزي أحد المرضى “أرقد هنا منذ السابعة والنصف صباحا أرقب الموت والمعاناة، لا أحد يقدم لي العلاج”.

  في السياق ذاته كشف محافظ الضالع (جنوبي اليمن) ، فضل محمد الجعدي أن “عدد الحالات المصابة بمرض الكوليرا في المحافظة، وصلت إلى 169 حالة في عاصمة المحافظة الضالع، ومديريات والحصين وقعطبة”، داعيا وزارة الصحة، والمنظمات الدولية إلى سرعة إنقاذ مواطني المحافظة من مرض الكوليرا.

وحذر من “تفشي المرض بشكل سريع، يُنذر بكارثة صحية كبيرة، في حال تقاعس الجهات المعنية عن تقديم المساعدات الطبية العاجلة”، موضحا أن “المرض فاقم من معاناة الناس في المحافظة، التي تعاني أيضا من تردي الخدمات، خاصة الكهرباء والمياه”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى