العالم

الأمم المتحدة: نحتاج 50 سنة لتطهير العراق وسوريا من المتفجرات والالغام

اعلنت الامم المتحدة، أن العراق وسوريا بحاجة الى نصف قرن لأزالة الالغام والمتفجرات وغيرها من الذخائر المنفلقة، داعية الى مزيد من التمويل من قبل اعضائها لجعل هذين البلدين اللذين مزقتهما الحرب صالحين للسكن.

 

 

اعلنت الامم المتحدة، أن العراق وسوريا بحاجة الى نصف قرن لأزالة الالغام و المتفجرات وغيرها من الذخائر المنفلقة، داعية الى مزيد من التمويل من قبل اعضائها لجعل هذين البلدين اللذين مزقتهما الحرب صالحين للسكن.

وقال مديرة دائرة الأمم المتحدة المتعلقة بالالغام “أغنس مارسيللو” في تصريح صحفي بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بخطر الالغام، “إننا نتطلع الى عقود من العمل في تلك البلدان التي تبدو وكأنها اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية حيث لانزال نجد بعض الذخائر غير المنفجرة هنا وهناك”.

واضاف، أن “مكتب الامم المتحدة لمعالجة الالغام الذي يتعامل مع العبوات الناسفة والذخائر غير المنفلقة  بحاجة الى ما يتراوح بين 170 الى 180 مليون دولار سنويا لتنظيف المناطق التي احتلتها عصابات (داعش) الارهابية في العراق وسوريا”، مشيرة الى أن “الرقم يتضمن 50 مليون دولار سنويا لازمة للتخلص من الاسلحة في مدينة الموصل وحدها”.

وتابع، أن “جعل العراق وسوريا بلدين آمنين من الالغام يتطلب جهدا ضخما بيد أن ذلك ممكن وكلما زاد حجم التمويل زادت عدد الفرق التي سنتمكن من توظيفها وجعلها تحت ادارة القوات العراقية، وان نهاية اللعبة تكمن في تمكين الحكومة العراقية من معالجة مشاكلها الخاصة مثلما فعلت فرنسا والمانيا بعد الحرب العالمية الثانية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى