العالم

ميانمار تجبر الروهنجيا على استلام هويات مؤقتة تسقط حقوقهم

فرضت حكومة ميانمار في ولاية أراكان أنظمة تعسفية تجبر الروهنجيا على استلام بطاقات هوية مؤقتة تفضي إلى كونهم دخلاء على البلاد بطريقة غير شرعية.

 

فرضت حكومة ميانمار في ولاية أراكان أنظمة تعسفية تجبر الروهنجيا على استلام بطاقات هوية مؤقتة تفضي إلى كونهم دخلاء على البلاد بطريقة غير شرعية.

وقال مراسل وكالة أنباء أراكان، إن هذه البطاقات يرمز لها بـ”nbc” وهي بطاقات مؤقتة بدأت الحكومة بمنحها تمهيدا لإجبارهم على الإقرار بالتقدم لطلب الحصول على الجنسية تحت بند المتجنسين.

وأضاف، إلى أن هذه الخطوة تسقط حق الروهنجيا في المواطنة الأصلية وتسقط أحقيتهم في وجود قوميتهم كقومية أساسية في البلاد.

وقال ناشط روهنجي، إن هذه الخطوة من الحكومة هي محاولة لاستباق قرارات الأمم المتحدة التي من المقرر أن تصدر في الجلسة القادمة ،مؤكداً أن الحكومة فرضت إجراءات تعسفية تدفع الروهنجيا إلى استلام هذه البطاقات عبر منع الناس من التنقل بين القرى إلا لحاملي هذه البطاقات ومحاولة إغراء الرافضين بمنحهم حق التنقل إلى المدن الأخرى وأيضا إجبارهم على استلامها تحت التهديد والتخويف.

وأعرب الناشط، عن تخوفه من أن تفضي هذه الخطوة إلى هضم حقوق الروهنجيا بشكل كامل في الوقت الذي بدأت فيه أعداد كبيرة من المسلمين الروهنجيا باستلام هذه البطاقات خوفاً من تهديدات الحكومة أو تفاديا للعراقيل والأنظمة التعسفية التي وضعتها الحكومة.

يذكر أن الحكومة في ميانمار سحبت قبل عامين ما يسمى بالبطاقات البيضاء وهي بطاقات هوية خاصة بالروهنجيا المسلمين ضمن مخطط لطردهم من البلاد التي عاشوا فيها منذ عقود وألغيت جنسيتهم بموجب قانون 1982 ، وتشير إليهم الحكومة بأنهم مهاجرون غير شرعيين من بنغلاديش المجاورة فيما تعتبرهم الأمم المتحدة واحدة من أكثر الأقليات تعرضا للاضطهاد في العالم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى