العالم

الأمم المتحدة تحذر السعودية من ارتكاب جرائم حرب في اليمن

أكدت الأمم المتحدة أن التحالف بقيادة السعودية نفذ هجمات في اليمن “قد ترقى إلى حد جرائم الحرب”، محذرة الدول المشاركة في عملياته من تجاهل مبدأ احترام القانون الإنساني الدولي.

 

 

أكدت الأمم المتحدة أن التحالف بقيادة السعودية نفذ هجمات في اليمن “قد ترقى إلى حد جرائم الحرب”، محذرة الدول المشاركة في عملياته من تجاهل مبدأ احترام القانون الإنساني الدولي.

وجاء ذلك في تقرير سنوي قدم لمجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة 28 يناير/كانون الثاني الماضي، وأعده فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة والمعني بمراقبة سير النزاع في اليمن والتحقيق في 10 ضربات جوية نفذها التحالف خلال الفترة بين مارس/آذار وحتى أكتوبر/تشرين الأول من العام 2016 وأسفرت عن استشهاد 292 مدنيا على الأقل، من بينهم نحو 100 امرأة وطفل.

ونقلت وكالت “رويترز”، يوم السبت، عن هذا الفريق قوله في التقرير، المؤلف من 63 صفحة: “لم تجد لجنة الخبراء أي دليل على أن الضربات الجوية أصابت أهدافا عسكرية مشروعة في ثماني غارات من الغارات العشر التي شملها التحقيق”.

وأضاف التقرير، “في كل التحقيقات العشر ترى اللجنة من شبه المؤكد أن التحالف لم يف بمعايير القانون الإنساني الدولي، فيما يخص تناسب قوة الهجوم والاحتياطات الواجب أخذها بعين الاعتبار، وتعتبر اللجنة أن بعض الهجمات قد ترقى إلى حد جرائم الحرب”.

وأشار خبراء الأمم المتحدة إلى وجود ضباط أمريكيين يساندون أنشطة التحالف اللوجستية والمخابراتية، فيما قال لفريق التحقيق قائد العمليات المشتركة للتحالف العربي إن ضباطا من فرنسا وماليزيا وبريطانيا موجودون أيضا في مقر القيادة بالرياض.

وأضاف التقرير، أن الانتهاكات المرتبطة بتنفيذ الحملة الجوية الواسعة النطاق تعكس بما يكفي، إما عملية استهداف تفتقر إلى الكفاءة، أو سياسة أوسع للاستنزاف المتعمد للبنية التحتية المدنية في اليمن.

وأدى النزاع في اليمن، منذ بدء عمليات التحالف، وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة، إلى استشهاد قرابة 10 آلاف مدنيين وجرح 40 آلاف الآخرين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى