العالم

جامعة حكومية فرنسية تمنح رخصة لدراسة الإسلام

أعلنت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية أن جامعة “ستراسبرج” الحكومية منحت رخصة لدراسة الاسلام لتكون أول جامعة حكومية فرنسية تضع الإسلام كمنهج في دولة علمانية منذ أوائل القرن الماضي.

 

 

أعلنت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية أن جامعة “ستراسبرج” الحكومية منحت رخصة لدراسة الاسلام لتكون أول جامعة حكومية فرنسية تضع الإسلام كمنهج في دولة علمانية منذ أوائل القرن الماضي.

وبحسب الصحيفة، ان تاريخ المذاهب الإسلامية وتاريخ الإسلام في أوروبا، وتاريخ الفنون الإسلامية، واللغة العربية الفصحى، واللغات الفارسية والتركية المكتسبة من العربية، سيتم تعميمها في برنامج واحد لإعطاء طابع للواقع الإسلامي لكثير من الطلاب الفرنسيين لتوفير فهم أفضل للإسلام. 

وأضافت، تم إنشاء رخصة في أعقاب تقرير “فرانسيس ميسنر” المتخصص في قانون الأديان في جامعة ستراسبرج، لتدريب المديرين التنفيذيين الدينيين المسلمين في فرنسا، والتقرير يوضح تطور درجة العلوم الإنسانية في الإسلام، وبهذا الترخيص سيكون هناك استيعاب لعدد أكبر من الطلاب في العام المقبل لبحث دراسات متعددة التخصصات في الإسلام. 

وتابعت الصحيفة، الترخيص جاء بأمر من وزيرة التعليم الفرنسية، العربية الأصل “نجاة بلقاسم”، باتفاق مع وزير الداخلية “برنار كازنوف” لتطوير الدراسات حول الإسلام لتتفق مع المعايير الأكاديمية الفرنسية، وفقاً لرئيس الجامعة المؤقت “ميشال دينكين”. 

وقال دينكن، نحن نعتقد أن يدرس الإسلام والديانات الأخرى، للمشاركة في تدمير الخطاب المتطرف وبناء الخطاب العقلاني في الإسلام.

وفي هذا الاطار، قال شخص يدعى “أحمد”، أفغاني الجنسية، وأحد الذين طالبوا برخصة تعليم الدين الإسلامي، في جامعة “ستراسبرج” الحكومية الفرنسية، “أنه دائماً يدرس أصول الإسلام، بعناية شديدة، ومهتم للغاية لمعرفة كيف يتعامل هذا الدين مع متغيرات الزمن منذ فجر التاريخ”.

وكانت عريضة وقعت من قبل 15 شخص مسلم داخل الجامعة لاستخراج ترخيص جديد لوضع مشروع بعنوان “تاريخ وحضارة العالم الإسلامي”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى