العالم

ملتقى مسلمي فرنسا السنوي ضد تصاعد الإسلاموفوبيا

اختتم في فرنسا الملتقى السنوي الـ33 لمسلمي فرنسا وأوروبا في الضاحية الباريسية والذي انعقد من 13 إلى 16 ماي الجاري وانعقد (اللقاء السنوي لمسلمي فرنسا) تحت شعار (معاً نبني المستقبل. 

 

 

اختتم في فرنسا الملتقى السنوي الـ33 لمسلمي فرنسا وأوروبا في الضاحية الباريسية والذي انعقد من 13 إلى 16 ماي الجاري 

وانعقد (اللقاء السنوي لمسلمي فرنسا) تحت شعار (معاً نبني المستقبل. سلام اتّحادٌ وأُخُوَّة). ويُعوّل المشرفون على اللقاء الذي يستقبل مسلمين من فرنسا وأوروبا وأيضا غير مسلمين يريدون اكتشاف الإسلام والتعرف إلى مواطنيهم من ديانة أخرى على حضور كثيف ربما يتجاوز 170 ألف زائر. 

وإذا كان كثيرون في فرنسا من مسلمين وغيرهم يرون في هذا اللقاء دليلا على الحرية والتسامح الذي تعرفه فرنسا تجاه قسم من مواطنيها إلا أن الدوائر اليمينية المعادية للاسلام لم تخف رغبتها في إلغائه.

ويعقد هذا المؤتمر في فترة بالغة الصعوبة والتعقيد فالاعتداءات الإرهابية التي طاولت عواصم أوروبية بينها باريس وبروكسل وقبلها تدفق موجات من المهاجرين واللاجئين على أوروبا تسببت في تصاعد العنصرية والإسلاموفوبيا وكراهية الأجانب ما ساعد على تمدد الأحزاب العنصرية المتطرفة كما دعم وصول فاشيين عنصريين إلى السلطة في بلدان أوروبية مع احتمال فوز مرشح يميني متطرف برئاسة النمسا.

وفي ظل هذه الظروف السياسية والمجتمعية بالغة التعقيد يكتسي هذا اللقاء أهمية كبرى ليس فقط لأن الزائرين من المسلمين سيحملون تساؤلاتهم وقلقهم في مختلف أوجه الحياة وينتظرون أجوبة من مسؤولي الديانة الإسلامية بينما يشهد تمثيل المسلمين في فرنسا تشرذما مثيرا يدفع السلطات السياسية الفرنسية أحيانا إلى عدم استشارتهم في مواضيع من صلب اهتمامهم وهو ما لا تتجرأ على فعله مع ممثلي ديانات أخرى.

كما أن السلطات السياسية الفرنسية ومعها الأحزاب السياسية تراقب وتتابع ما يجري وتحلل كل الردود والتصريحات والمواقف في وقت بدأت فيه حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية مبكّرا وبشكل عنيف وبحضور قويّ لمواضيع تخص الإسلام والاندماج والصوت الإسلامي أثبت أن له قدرة على الحسم كما فعل لصالح المرشح فرانسوا هولاند سنة 2012.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى