العالم

السعودية تستخدم عربات مصفحة لقمع المعارضين الشيعة

ذكر موقع صحيفة “غلوب آند ميل” الكندية على شبكة الإنترنت ، إن السعودية تستخدم عربات مصفحة لقمع المعارضين الشيعة لاسيّما في المنطقة الشرقية من البلاد.

 

 

ذكر موقع صحيفة “غلوب آند ميل” الكندية على شبكة الإنترنت ، إن السعودية تستخدم عربات مصفحة لقمع المعارضين الشيعة لاسيّما في المنطقة الشرقية من البلاد.

 وقال موقع الصحيفة في تقرير إن النظام السعودي وقّع مؤخراً إتفاقاً عسكرياً مع الحكومة الكندية لشراء عدد من العربات المصفحات لقمع المعارضين في المنطقة الشرقية من السعودية ذات الغالبية الشيعية .

و أضاف التقریر إن الصور وإفلام الفیدیو الکثیرة التی ألتقطت بین عامی 2012 و2015 أظهرت بشکل واضح إستخدام النظام السعودی للعربات المصفحة لقمع المعارضین له فی شرق البلاد، مؤکداً بأن هذا الموضوع قد أثار قلق الکثیر من المنظمات الإنسانیة والحقوقیة الدولیة.

و تبین الصور وأفلام الفیدیو التی جمعها نشطاء حقوق الإنسان فی السعودیة بهذا الخصوص کیفیة إستخدام الجیش السعودی للآلیات المصفحة فی إستهداف المعارضین المدنیین والمناطق السکنیة الشيعية فی المحافظات الشرقیه من البلاد.

وأشار التقریر کذلک إلى أن الکثیر من الشباب الناشطین على صفحات التواصل الإجتماعی قد طالبوا بإلغاء الإتفاق العسکری بین کندا والسعودیة الذی یقضی ببیع عجلات مصفحة بقیمة 15 ملیار دولار إلى الریاض.

وأشار تقریر صحیفة “غلوب آند میل” أیضاً إلى أن السعودیة لا زالت تواصل إنتهاکاتها لحقوق الإنسان بما فیها حریة التعبیر عن الرأی وفرض القیود على التجمعات السلمیة المنادیة بالإصلاح السیاسی ونبذ الطائفیة.

وتجدر الإشارة إلى أن الشیعة یشکلون نحو 15 فی المائة من مجموع السکان فی السعودیة، کما تعتبر محافظاتهم فی المنطقة الشرقیة من أهم المراکز لإستخراج النفط فی عموم البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى