العالم

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 شباط/ فبراير وحتى 25 آذار/ مارس.

 

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 شباط/ فبراير وحتى 25 آذار/ مارس.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

واكدت المنظمة، على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

ولفتت المنظمة، الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.

 

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

ايران

23/3 السجن اربعة سنوات لناشطة مدنية: اصدرت محكمة ايرانية حكما على الناشطة المدنية رضوانه أحمدخان بيغي بالحبس التنفيذي لمدة أربع سنوات وخمسةأشهر.

 

افغانستان

7/3 عشرات القتلى والجرحى في قصف تجمع شعبي: قتل 20 شخصا كما أصيب اكثر من 100 مواطن بجراح بينهم حالات خطيرة لدى سقوط قذائف هاون اطلقتها مجموعة ارهابية على تجمع لمدنيين شيعة غرب كابول.

21/3 مقتل واصابة العشرات في ثلاثة انفجارات بالقرب من مسجد سخي: أسفرت ثلاثة تفجيرات ارهابية بالقرب من تجمع الناس في منطقة زيارت سخي في كابول عن مقتل 6 أشخاص على الأقل وإصابة 23 آخرين، 

 

باكستان

16/3 مقتل اربعة واصابة ثمانية في تفجير قطار: اسفر انفجار عبوة ناسفة استهدفت احد القطارات في منطقة كويتا ذات الاغلبية الشيعية عن مقتل ما لا يقل اربعة أشخاص وإصابة ثمانية آخرون.

 

البحرين

27/2 السجن الشديد لمحتجين سلميين: اصدرت محكمة بحرينية اوامر بالسجن تراوحت بين سنة و3 و10 سنوات، بحقّ 170 مواطنًا اعتقلوا أثناء احتجاجات سلمية.

27/2 اعتقال مواطن من بلدة النبي صالح: اعتقلت قوات بحرينية المواطن علي عايش من بلدة النبي صالح دون ذكر الاسباب.

28/2 اعتقال عدد من المسافرين في المنافذ الحدودية: اعتقلت السلطات البحرينية كل من أحمد مشيمع من بلدة الديه أثناء سفره متوجهًا إلى سلطنة عمان، ويوسف هلال بلدة المصلّى، وسهيل أبو سهيل من مطار البحرين الدولي، ومحمد محسن بداو من منفذ جسر الشهيد النمر، وهما من بلدة الدراز.

1/3 منع المصلين من صلاة الجمعة الموحدة: منعت السلطات البحرينية المواطنين من اداء صلاة الجمعة في بلدة الدراز للأسبوع الـ149 على التوالي.

2/3 إدارة سجن النساء تمنع معتقلات الرأي من حق إجراء اتصالهنّ الأسبوعيّ.

2/3 اعتقال مواطن لمشاركته في وقفة احتجاجية: اعتقلت السلطات السيد علي عباس هاشم أثناء عودته من السفر بسبب مشاركته في وقت سابق بوقفة احتجاجية في ميدان الفداء.

3/3 اعتقال مواطنين شاركا في وقفة احتجاجية: القت السلطات البحرينية القبض على كل من المواطن محسن عبد الرحيم الشويخ من بلدة باربار على جسر  الشيخ النمر والمواطن مهدي كروف المحكوم من المنامة بسبب مشاركتهما وقفة احتجاجية في ميدان الفداء.

4/3 السلطات تشن حملة اعتقالات ضد المشاركين في وقفة ميدان الفداء الاحتجاجية: اعتقلت السلطات كلّ من كاظم علي إبراهيم من مطار البحرين الدولي، إبراهيم علي إبراهيم، علي عبد الواحد الفردان، صالح أحمد إبراهيم ومرتضى خليل الشيخ وجعفر صادق حيدر من مطار البحرين الى جانب اعتقال كل من إبراهيم الشكر ومحمد باقر الأسود وأحمد قمبر على جسر الشيخ النمر، بسبب مشاركتهم في وقفة احتجاجية سابقة.

5/3 استمرار حملات الاعتقال بحق متظاهرين ميدان الفداء: اعتقلت السلطات الامنية كل من السيد طاهر السيد جعفر الموسى في بلدة الدراز، والمواطن ميثم مفتاح من مطار البحرين الدولي، وسعيد شملوه من بلدة توبلي، ومن بلدة المالكية الشاب سيد علي سيد أحمد.

6/3 استمرار حملة اعتقال محتجي ميدان الفداء: اعتقلت السلطات الامنية من بلدة الدراز السيد مصطفى خليل، الحاج مهدي عيسى، سيد هادي سيد فيصل، سيد حسين سيد مصطفى، ومن البلاد القديم علي عبد الحسين ومرتضى الرمل، ومن بلدة سماهيج حسين علي محمد.

7/3 حملة اعتقال محتجي ميدان الفداء: اعتقلت السلطات الامنية من بلدة الدراز مل من جعفر عبد النبي الشهابي، مهدي حسن العرادي، السيد ياسين السيد حسن، عادل صالح المرزوق، محمود شيخ محمد جواد، مجتبى الشهابي، جعفر مهدي زين الدين، علي مهدي إبراهيم، جاسم محمد العصفور، ومن بلدة مقابة كل من علي ناصر وهو حفيد آية الله الشيخ عيسى قاسم، ومن بلدة كرانة سيد جابر وعلي جعفر وحسين جاسم، ومن بلدة باربار: حسن علي سبت، ومن بلدة جنوسان، محمود علي أحمد، ومن بلدة أبو صيبع حسين فردان.

8/3 منع المصلين من صلاة الجمعة الموحدة: منعت السلطات البحرينية المواطنين من اداء صلاة الجمعة في بلدة الدراز للأسبوع الـ150 على التوالي.

9/3 استمرار حملة اعتقال محتجي ميدان الفداء: شنت قوات امنية مجددا حملة اعتقالات طالت محتجين شاركوا في وقفة احتجاجية في ميدان الفداء قبل ايام حيث عرف من المعتقلين كل من عبدالله إبراهيم الجريش من بلدة كرباباد، علي جعفر التيتون من بلدة السنابس، ولاعب البولينغالمعروف محمد خليل.

10/3 مواطن يتعرض للضرب المبرح: تعرض للضرب المبرح أحد الشبان في بلدة أبوصيبع أثناء اقتحام قوات امنية بشكل مفاجئ للبلدة.

10/3 اعتقال تسعة شبان بسبب مشاركتهم في وقفة ميدان الفداء: تعرض للاعتقال كل من حسين أحمد علي، سيد مرتضى خليل من بلدة أبو صيبع، محمد صادق ميرزا من بلدة المرخ، طاهر هاني البناء من بلدة جدحفص، طارق عبد النبي من بلدة أبوقوة، أيوب الخباز من بلدة سند، شاكر الموالي من بلدة المقشع، علي حبيب الشهركاني من بلدة شهركان، جلال عبد الله الاثنا عشر من بلدة الدراز، وذلك لمشاركتهم وقفة احتجاجية بوقت سابق في ميدان الفداء.

11/3 اعتقال مواطنين شاركا في وقفة احتجاجية: اعتقلت قوات امنية كل من حسين علي زين الدين من بلدة الدراز، وعلي حسين سعيد من مطار البحرين الدولي أثناء عودته من زيارة العتبات المقدسة، لمشاركتهما وقفة احتجاجية في ميدان الفداء.

12/3 اعتقال محتج: اعتقلت قوات امنية المواطن عادل محمد علي من بلدة سترة بسبب مشاركته في وقفة احتجاجية في ميدان الفداء.

13/3 اعتقال اخوين بسبب مشاركتهما وقفة احتجاجية: اعتقلت قوات امنية كل من الاخوين ناصر، ومحمد السيد عقيل من بلدة المرخ في مطار البحرين الدولي بسبب مشاركتهما السابقة في وقفة احتجاجية بميدان الفداء.

14/3 استمرار حملة اعتقال محتجي ميدان الفداء: اعتقلت قوات امنية كل من المواطن هاني الشويخ من بلدة باربار على جسر الشيخ النمر، وحسن عبد علي بلدة سماهيج ضمن ما بات يعرف بمحتجي ميدان الفداء.

15/3 منع المصلين من صلاة الجمعة الموحدة: منعت السلطات البحرينية المواطنين من اداء صلاة الجمعة في بلدة الدراز للأسبوع الـ151 على التوالي.

15/3 اعتقال مواطن في احدى نقاط التفتيش: اعتقلت قوة امنية المواطن يوسف محمد باقر من بلدة بني جمرة من إحدى نقاط التفتيش دوم معرفة الاسباب.

15/3 اعتقال مواطن خلال مداهمات في بلدة سترة: اعتقلت قوة امنية المواطن هادي إبراهيم حبيل من بلدة سترة الخارجيّة خلال حملة مداهمات مفاجئة.

16/3 استمرار حملة اعتقال محتجي ميدان الفداء: اعتقلت قوة امنية المواطن حسين عبد الله التاجر الدير ضمن قضيّة اعتصام ميدان الفداء.

17/3 استمرار حملة اعتقال محتجي ميدان الفداء: اعتقلت قوة امنية المواطن حسن عيسى الأعضب من بلدة الدراز ضمن قضيّة اعتصام ميدان الفداء.

18/3 اعتقال مواطنين ضمن حملة محتجي ميدان الفداء: اعتقلت قوات امنية كل من المواطن حسين عبدالغني الريس بلدة الدراز، والمواطن صادق محمد مكي بلدة سترة ضمن قضية اعتصام ميدان الفداء.

22/3 منع المصلين من صلاة الجمعة الموحدة: منعت السلطات البحرينية المواطنين من اداء صلاة الجمعة في بلدة الدراز للأسبوع الـ152 على التوالي.

22/3 اعتقال اثنين لإكمال احكام على خلفية سياسية: اعتقلت قوات امنية كل من المواطن عمار إبراهيم بوري والمواطن حميد أحمد لإكمال محكوميتهما على خلفيّة قضايا سياسيّة.

 

المغرب

15/3 اعتقال وافدين شيعة بحجة الترويج للمذهب الشيعي: اعتقلت قوات امنية مغربية ثلاثة وافدين شيعة، شابان وشابّة، أعمارهم بين 23 و26 سنة يحملون الجنسية الباكستانية بدعوى الترويج للمذهب الشيعي.

 

السعودية

11/3 قوات عسكرية تعتقل اثنين من صفوى: داهمت قوة عسكرية سعودية أحد المباني السكنيّة في مدينة صفوى، قبل ان يعتقل افرادها شابين.

 

عمان

2/3 السلطات العمانية تسلم ناشط حقوقي الى السعودية: اقدمت السلطات العمانية على تسليم الناشط الحقوقي أمجد طارق الفرج من بلدة العوامية إلى الامن السعودي دون سابق انذار او تبيان للأسباب.

العراق

28/2 مقتل مدني بهجوم مسلح في بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران اسلحتهم باتجاه مدني بمنطقة حي البساتين في بغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال.

4/3 مجهولون يقتلون مدنيا باسلحة كاتمة شمالي بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران اسلحتهم باتجاه مدني في منطقة التاجي، شمالي بغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال.

6/3 مقتل مدني بهجوم باسلحة كاتمة جنوب شرقي بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران اسلحتهم باتجاه مدني اثناء مروره ضمن قضاء النهروان ما اسفر عن مقتله في الحال.

7/3 اصابة شخصين بانفجار مخلفات حربية قرب مشروع مطار كربلاء: اصيب شخصين بجروح لدى انفجار مخلفات حربية قرب مشروع مطار كربلاء.

9/3 العثور على جثة رجل مجهول الهوية جنوب شرقي بغداد: عثر على جثة مقيدة الايدي وبدت عليها اثار اطلاق نار بمنطقة الرأس لرجل مجهول الهوية مرمية على جانب طريق منطقة جسر ديالى القديم.

10/3 مجهولون يقتلون مدنياً شرقي بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران اسلحتهم باتجاه مدني اثناء مروره بمنطقة البلديات، ما أسفر عن مقتله في الحال.

15/3 مقتل مدني باسلحة كاتمة شرقي بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران اسلحتهم باتجاه مدني في منطقة سبع قصور، ما اسفر عن مقتله في الحال.

16/3 مقتل مدني بهجوم مسلح جنوبي بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران اسلحتهم باتجاه مدني اثناء مروره بمنطقة الدوانم خلف منطقة الشرطة الخامسة ما اسفر عن مقتله في الحال.

17/3 مقتل مدني بهجوم مسلح شرقي بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران اسلحتهم باتجاه مدني بالقرب من منزله في شارع الفلاح ضمن مدينة الصدر ما اسفر عن مقتله في الحال.

18/3 تفكيك ثلاث عبوات ناسفة قرب سامراء: تمكنت قوة من مكافحة المتفجرات من تفكيك ثلاث عبوات ناسفة معدة للتفجير كان يروم ارهابيون تفجيرها على طريق زائري العتبات المقدسة في مدينة سامراء.

 

فرنسا

 

19/3 فرنسا تغلق أربعة مراكز شيعية بسبب دلائل واهية: أعلنت السلطات الفرنسية عن إغلاق أربعة مراكز اسلامية شيعية وهي: مركز الزهراء عليها السلام، واتحاد شيعة فرنسا، والتجمع ضد الصهيونية، وشبكة ماريان، وذلك بدعوى إضفاء الشرعية على الجهاد المسلح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى