العالم

السعودية واميركا من بين أخطر 10 دول في العالم للنساء!

صدر مسح لخبراء عالميين، اليوم الثلاثاء، جرى خلاله اختيار الهند كأخطر بلد في العالم للنساء، فيما ظهرت السعودية والولايات المتحدة الاميركية من بين أخطر عشر دول للنساء في العالم.

 

صدر مسح لخبراء عالميين، اليوم الثلاثاء، جرى خلاله اختيار الهند كأخطر بلد في العالم للنساء، فيما ظهرت السعودية والولايات المتحدة الاميركية من بين أخطر عشر دول للنساء في العالم.

وصنف مسح مؤسسة طومسون رويترز لنحو 550 خبيرا في قضايا المرأة أفغانستان وسوريا اللذين مزقتهما الحرب في المرتبة الثانية والثالثة مع الصومال والسعودية.

وكان الاستطلاع بمثابة تكرار لاستطلاع مماثل في عام 2011 ، والذي صنف أخطر الدول بالنسبة للنساء مثل أفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وباكستان والهند والصومال.

وسألت المؤسسة، عن أي من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة كانت الأكثر خطورة على النساء وأسوأها بالنسبة للرعاية الصحية، والموارد الاقتصادية، والممارسات التقليدية، والإيذاء الجنسي وغير الجنسي، والاتجار بالبشر.

فيما يلي قائمة الدول العشرة التي صنفت على أنها الأكثر خطورة على النساء من خلال المسح ، الذي أُجري بين 26 مارس و 4 مايو 2018:

1. الهند – على رأس القائمة ، مع ارتفاع مستويات العنف ضد المرأة ، بعد أكثر من خمس سنوات على اغتصاب وقتل طالب في حافلة في دلهي أثارت غضبا قوميا وتعهدت الحكومة بمعالجة هذه القضية.

صنفت الهند على أنها الأكثر خطورة على ثلاث قضايا – المخاطر التي تواجهها النساء من العنف الجنسي والمضايقات، ومن الممارسات الثقافية والتقليدية، ومن الاتجار بالبشر، بما في ذلك العمل القسري والعبودية الجنسية والعبودية المنزلية.

2. أفغانستان – الثانية في القائمة، قال الخبراء، أن النساء يواجهن مشاكل قاسية بعد ما يقرب من 17 عاما من الإطاحة بحركة “طالبان” الارهابية.

3. سوريا – الثالثة بعد سبع سنوات من الحرب،  تم تصنيفها كأكثر بلد خطير بالنسبة للنساء من حيث الوصول إلى الرعاية الصحية.

4. الصومال – الرابعة بعد غرقها في الصراع منذ عام 1991، تم تصنيفها كثالث بلد خطير بالنسبة للمرأة من حيث الوصول إلى الرعاية الصحية ووضعها في خطر الممارسات الثقافية والتقليدية الضارة. 

5. السعودية، جاءت خامسا بالتصنيف الكلي إلا أنها كانت ثاني أخطر بلد للنساء من حيث الوصول الاقتصادي والتمييز، بما في ذلك في مكان العمل وحقوق الملكية، خامسا من حيث المخاطر التي تواجهها النساء من الممارسات الثقافية.

6 – باكستان، الأخطر من حيث الموارد الاقتصادية والتمييز، فضلاً عن المخاطر التي تواجهها المرأة من الممارسات الثقافية والتقليدية، بما في ذلك ما يسمى بعمليات القتل دفاعاً عن الشرف، احتلت باكستان المرتبة الخامسة في العنف غير الجنسي، بما في ذلك العنف المنزلي.

7 – جمهورية الكونغو الديمقراطية، ملايين الأشخاص يواجهون “ظروف معيشية جهنمة” بعد سنوات من إراقة الدماء بين الفصائل والخروج على القانون، وصنفت في المرتبة الثانية كأخطر بلد للنساء فيما يتعلق بالعنف الجنسي .

8. اليمن – الثامنة في القائمة بعد ترتيبها السيئ في الوصول إلى الرعاية الصحية، والموارد الاقتصادية، والمخاطر من الممارسات الثقافية والتقليدية، مع العلم ان هذا البلد يعاني من أزمة إنسانية تعتبر الأكثر إلحاحاً في العالم بسبب الحرب التي يشنها عليه جيرانه منذ 2015، حيث يحتاج 22 مليون شخص إلى مساعدات حيوية.

9. نيجيريا – احتلت المرتبة التاسعة، حيث اتهمت جماعات حقوق الإنسان الجيش بالتعذيب والاغتصاب وقتل المدنيين خلال معركة دامت تسع سنوات ضد ارهابيي “بوكو حرام”، احتلت نيجيريا رابع أخطر بلد إلى جانب روسيا عندما يتعلق الأمر بالاتجار بالبشر، وجاءت في المرتبة السادسة من حيث أسوأ المخاطر التي تواجهها المرأة من الممارسات التقليدية.

10. الولايات المتحدة – الدولة الغربية الوحيدة في المراكز العشرة الأولى، والثالثة فيما يتعلق بالمخاطر التي تواجهها النساء فيما يتعلق بالعنف الجنسي، بما في ذلك الاغتصاب، والتحرش الجنسي، والإكراه الجنسي، وعدم الوصول إلى العدالة في حالات الاغتصاب.

وجاء هذا الاستطلاع بعد حملة #MeToo التي انتشرت في العام الماضي ، حيث تستخدم الآلاف من النساء حركة وسائل الإعلام الاجتماعية لتبادل قصص التحرش الجنسي أو سوء المعاملة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى