العالم

اليابان: سنستضيف اجتماعاً لدعم العراق بداية العام المُقبل

أعلن وزير الدولة لشُؤُون خارجيَّة اليابان ماساهيسا ساتو، الثلاثاء، ان بلاده ستستضيف اجتماعاً لدعم العراق بداية العام المُقبل، جاء ذلك خلال لقائه وزير الخارجية ابراهيم الجعفري.

 

أعلن وزير الدولة لشُؤُون خارجيَّة اليابان ماساهيسا ساتو، الثلاثاء، ان بلاده ستستضيف اجتماعاً لدعم العراق بداية العام المُقبل، جاء ذلك خلال لقائه وزير الخارجية ابراهيم الجعفري.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، ان وزير الخارجيَّة إبراهيم الجعفريّ استقبل ببغداد وزير الدولة لشُؤُون خارجيَّة اليابان ماساهيسا ساتو، وجرى في اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وطوكيو، والتأكيد على ضرورة فتح آفاق جديدة للتعاون المُشترَك؛ خدمة للشعبين الصديقين.

وقال الجعفري بحسب البيان، ان العراق انتصر على العدوِّ العالميِّ الذي هدَّد الإنسانيَّة كلـَّها بفضل تكاتف أبنائه عسكريّاً في جبهات المُواجَهة ضدّ عصابات “داعش” الإرهابيَّة، وسياسيّاً من خلال الانفتاح على دول العالم، ودعم البلدان الصديقة، مبينا ان العراق لا يزال يتطلع لاستمرار دعم المُجتمَع الدوليِّ، والمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتيَّة للمدُن العراقية.

وأكد على رغبة العراق في فتح المزيد من آفاق التعاون المُشترَك، وزيادة حجم التبادُل التجاريِّ، والاستثمار بين العراق واليابان خُصُوصاً أنَّ اليابان تمتلك تجارب مُتطوِّرة في مُختلِف المجالات، داعياً إلى تفعيل اللجنة المُشترَكة العراقـيَّة-اليابانيَّة، وفتح قنصليَّة لليابان في البصرة، وتعزيز التعاون في المجال الإنسانيِّ، والأمنيِّ، والاستخباريِّ، والخدميّ.

من جانبه أعرب وزير الدولة لشُؤُون خارجيَّة اليابان ماساهيسا ساتو عن تهانيه بالانتصارات التي حققها العراقـيُّون في حربهم ضدّ الإرهاب، مُؤكـِّداً أنَّ اليابان تدعم وحدة، وسيادة العراق، والحفاظ على الأمن، والاستقرار الذي تحقق، مبينا انه “سنُساهِم في إعادة إعمار البُنى التحتـيَّة للمُدُن العراقـيَّة وسنستضيف اجتماعاً لدعم العراق بداية العام المُقبل”.

ولفت الى ان “إستراتيجية الحكومة اليابانيَّة المقبلة في العراق هي العمل على فتح عدد من المشاريع في البصرة، وتوظيف الخبرات اليابانيَّة في عدد من المجالات”، مضيفا ان “البصرة محطة اقتصاديَّة مُهمَّة، ونبحث بجدِّيَّة افتتاح قنصليَّة لنا فيها”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى