4 طرق لمواجهة العطش في شهر رمضان

 

 

يأتي شهر رمضان المبارك هذا العام في أجواء طقس حارة، مما يتسبب في قلة السوائل في جسم الصائم وبالتالي شعوره المتكرر بالعطش خلال ساعات الصيام في النهار.

ويحتار الصائمون في كيفية مواجهة هذه المشكلة وخاصة من تحتم عليهم أعمالهم العمل خارجيا تحت الشمس، مما يتسبب في تسريع عملية فقد الجسم للسوائل ومن ثم الشعور بالعطش.

 

تأخير السحور

احرص دائما على تناول وجبة السحور قبل اذان الفجر بفترة قليلة حيث إن تأخير هذه الوجبة وتناول أغذية صحية وسوائل كافية خلالها يساهم في تقليل الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.

 

الماء

يعد الماء من أهم السوائل التي يجب على الصائم تناولها في فترة ما بعد الفطار عقب آذان المغرب وحتى السحور وما قبل آذان الفجر، حيث تساهم في ترطيب الجسم بصورة كبيرة واحرص على تناول ما بين لتر إلى لتر ونصف من الماء على فترات، حتى تعطي جسمك كفايته من المياه والتي يخزن ما يحتاجه ويخرج الفائض عن طريق العرق والتبول.

 

السوائل بشكل عام

تعتبر العصائر الطبيعية أحد مصادر ترطيب الجسم أيضًا والتي تحتوي على المعادن، واحذر تماما من تناول العصائر الصناعية التي تحتوي على مواد غير طبيعية وألوان كما أنها تحتوي على الكثير من السكر لأن هذه المواد تدمر الصحة وقد تتسبب في بعض أنواع من الحساسية، وتناول العصائر الطازجة ومن الممكن تحضيرها منزليا.

 

الخضراوات والفاكهة الطازجة

من الضروري تناول الخضروات على مائدة الإفطار وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه كالخيار، إضافة إلى تناول الفاكهة وقت السحور لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والمياه والتي يستطيع الجسم أن يحتفظ بها لفترة طويلة مما يقلل إحساسك بالعطش خلال ساعات الصيام.

 

أشياء تشعرك بالعطش

هناك بعض الأشياء التي تفعلها وتساهم في سرعة إحساسك بالعطش وتفقد جسمك سوائله بشكل سريع، كتناول الأطعمة التي تحتوي على كثير من الملح والبهارات، حيث إن ذلك من شأنه فقد السوائل من الجسم بسرعة، كما يجب التقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة لنفس الغرض، وتتسبب المياه الغازية في ملئ المياه بالغازات وتتسبب في منع الجسم من امتصاص المياه بشكل كاف وتجنب التعرض المباشر لآشعة الشمس لوقت طويل لأنه ستتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يضطر الجسم في رد فعل طبيعي إلى إهدار السوائل الموجودة بداخله في محاولة لخفض درجة الحرارة.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input