شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

 

 

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بسبع صفحات استعراض أبرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدا على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

 

وشمل التقرير الشهري كل من دولة ايران وافغانستان والبحرين والسعودية والعراق.

وفيما يلي نص التقرير:

ايران

11/6 مقتل شخص واصابة آخرين خلال قمع تظاهرة: قتل مواطن واصيب اكثر من خمسين آخرين خلال قمع القوات الامنية لتظاهرة في مدينة سيرجان.

11/6 مقتل ثمانية في مواجهات مع قوات الامن: قتل ثمان اشخاص واصيب العشرات لدى قمع قوات امنية لتظاهرات ضخمة انطلقت في مدن بهبهان وسيرجان وكرج وشيراز وخرمشهر ومريوان.

18/11 ارتفاع عدد القتلى الى 61 واعمال قمع عنيفة للتظاهرات: بلغت اعداد قتلى الاحتجاجات ممن سقطوا بنيران قوات الامن الايرانية الى 61 قتيلا ومئات الجرحى، اذ قتل في مدينة كرج والمدن المحيطة 19 شخص، وشهريار 14 قتيل، وبهبهان 7 قتلى، وخرمشهر ومريوان وأصفهان 5 قتلى لكل واحدة منها، وجوانرود وبهارستان في طهران قتيلان لكل واحدة منهما وفي زركان بالأهواز وسيرجان قتيل لكل واحدة منهما.

19/11 ارتفاع عدد القتلى الى 200 والف معتقل: كشفت احصاية حقوقية ارتفاع قتلى الاحتجاجات الى 200 قتيل، واكثر من 1000 معتقل.

20/11 مقتل اربعة في مواجهات مع قوات الامن: قتل اربعة محتجين في مواجهات عنيفة في مدينة غروب مع القوات الامنية.

21/11 ارتفاع اعداد القتلى الى 251 والاف الجرحى والمعتقلين: كشفت منظمات حقوقية عن ارتفاع عدد قتلى اعمال القمع الحكومي الى 251 شخص، فيما بلغت اعداد الجرحى 3500 جريح، فضلا عن اعتقال اكثر من 7000 محتج.

23/11 مقتل اكثر من 29 متظاهر على يد قوات الامن: شنت قوات الامن حملات لتفريق المحتجين في عدد من مدن البلاد سقط على اثرها 29 قتيل وجرح مئات اخرين.

 

افغانستان

2/11 مقتل 6 تلاميذ إثر انفجار قنبلة: قتل 6 تلاميذ أثناء توجههم إلى المدرسة إثر انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في ولاية تخار شمال أفغانستان.

4/11 مقتل 8 مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في بغلان: قُتل 8 مدنيين بعد انفجار عبوة ناسفة بولاية بغلان شمالي أفغانستان بينهم أطفال ونساء، وإصيب 6 آخرين.

23/11 مقتل 3 مدنيين وإصابة 5 بانفجار في شمال شرقي أفغانستان: أسفر انفجار عبوة ناسفة مزروعة في احد اسواق مدينة كابيسا عن مقتل ثلاثة واصابة خمسة اخرين.

البحرين

28/10 إدارة سجن جوّ تحرم معتقل من العلاج: أفادت مصادر أهليّة أنّ إدارة سجن جوّ المركزيّ تحرم المعتقل أيوب عادل من العلاج لأكثر من سنتين، رغم مطالباته المتكررة بتمكينه من حقّه في العلاج.

29/10 الامن البحريني يتعمد اذلال ذوي المعتقلين: كشفت مصادر حقوقية عن تعمد قوات امن سجن جو على اذلال واهانة ذوي المعتقلين السياسيين عبر اجراءات تهكمية مختلفة.

30/10 احكاما بالسجن لخمسة مواطنين: أصدرت محكمة بحرينة حكمًا بالسجن المؤبّد بحقّ خمسة مواطنين والسجن 7 سنوات بحقّ اثنين آخرين في قضيّة ذات صبغة سياسية.

1/11 احكام بالسجن على خلفيات سياسية: أصدرت احدى محاكم البحرين حكمًا على مواطن متواجد خارج البلاد بالسجن مدى الحياة، وسجن آخر لمدّة 10 سنوات في قضيّة ذات خلفيّة سياسيّة.

1/11 للاسبوع 184 السلطات تمنع الصلاة الموحدة للشيعة: واصلت السلطات الأمنيّة في البحرين منع إقامة أكبر صلاة جمعة للطائفة الشيعيّة في جامع الإمام الصادق «ع» في الدراز وذلك للأسبوع الـ184 على التوالي، حيث أدّى المواطنون الصلاة فرادى.

3/11 اعتقال ستة مواطنين في حملة مداهمات: شنت قوات تتبع لوزارة الداخليّة حملة مداهمات على منازل المواطنين في بلدتي أبوصيبع والشاخور اسفرت عن اعتقال ستة مواطنين، وهم حسن جعفر العصفور، سيد علي جلال، سيد حسين هاشم، علي يعقوب، أحمد جميل، وسيد جعفر سيد فيصل.

5/11 حرمان معتقل من حق العلاج: كشفت عائلة المعتقل حسن علي عبد الإثنا عشر عن قلقها البالغ على صحّة وسلامة ابنها، وأكّدت أنّه يتعرّض للإهمال الصحيّ المتعمّد من قبل إدارة سجن جوّ المركزيّ.

6/11 اعتقال خمسة مواطنين جرّاء حملة مداهمات: شنّت عناصر مرتزقة تابعة لوزارة الداخليّة فجرا حملة مداهمات على منازل المواطنين في مناطق الدراز، وسترة والمصلى، أسفرت عن اعتقال 5 مواطنين، هم الشقيقان سيد علي، وسيد حسين من بلدة المصلى، حسين عباس من منطقة النويدرات، محمود محمّد صالح الدرازي من الدراز، علي حسن مهدي عبد المحسن آل طوق من سترة.

7/11 اعتقال منشد ديني وعدد اخر من المواطنين: اعتقلت عناصر مرتزقة تابعة لوزارة الداخليّة البحرينيّة فجرا الرادود فواز عبد النّبي، الى جانب اعتقال آخرين.

8/11 للاسبوع 185 السلطات تمنع الصلاة الموحدة للشيعة: واصلت السلطات الأمنيّة في البحرين منع إقامة أكبر صلاة جمعة للطائفة الشيعيّة في جامع الإمام الصادق عليه السلام في الدراز وذلك للأسبوع الـ185 على التوالي، حيث أدّى المواطنون الصلاة فرادى.

12/11 اعتقال اربعة مواطنين خلال حملة مداهمات: اعتقلت عناصر مرتزقة مدنيّة تابعة لوزارة الداخلية أربعة مواطنين من بلدة الديه، بعد مداهمة منازلهم فجرا، وهم صالح مشيمع، يوسف يعقوب، عبد العزيز المطوع، قاسم الخيط.

13/11 اخضاع ثلاث وجهاء للتحقيق التعسفي: استدعت السلطات الأمنيّة عددًا من علماء الدين والخطباء الشيعة للمثول أمام الأجهزة الأمنيّة للتحقيق بشكل تعسفي.

14/11 منع الزيارة عن معتقلات سياسيات: منعت إدارة سجن مدينة عيسى للنساء الشقيقات المعتقلات «آمال وفاطمه وإيمان علي عبدالله» من الزيارة المقرّرة لهنّ.

16/11 للاسبوع 186 السلطات تمنع الصلاة الموحدة للشيعة: واصلت السلطات الأمنيّة في البحرين منع إقامة أكبر صلاة جمعة للطائفة الشيعيّة في جامع الإمام الصادق عليه السلام في الدراز وذلك للأسبوع الـ186 على التوالي، حيث أدّى المواطنون الصلاة فرادى.

22/9 السجن عشر سنوات لمواطنين: أصدرت محاكم بحرينية حكمًا بسجن مواطنَيْن لمدّة 10 سنوات مع تغريم الأول مبلغ 100 ألف دينار والثاني مبلغ 500 دينار بتهمة سياسية.

22/11 للاسبوع 187 السلطات تمنع الصلاة الموحدة للشيعة: واصلت السلطات الأمنيّة في البحرين منع إقامة أكبر صلاة جمعة للطائفة الشيعيّة في جامع الإمام الصادق عليه السلام في الدراز وذلك للأسبوع الـ187 على التوالي، حيث أدّى المواطنون الصلاة فرادى.

 

السعودية

26/10 السجن سبعة اعوام لمعارض حقوقي: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض حُكماً بحق المعتقل نادر الفرج بالسجن 7 أعوام بالرغم من إصدارها سابقاً حُكماً ببراءته في شهر مايو 2019، وذلك دون أي مسوغٍ قانوني ولمجرد كونه أخاً لنشطاء قتلى وملاحقين من قبل الحكومة السعودية.

14/11 مقتل معتقل تحت التعذيب: كشفت مصادر حقوقية عن تعرض المعتقل حسين عبدالعزيز آل ربح، من بلدة العوامية في مدينة القطيف للوفاة تحت التعذيب الممنهج الذي مورس بحقه في سجن المباحث في الدمام والمعروف بصيته السيّء.

العراق

26/11 قتيلان و15 جريحاً بين صفوف المتظاهرين في بابل: قتل اثنين من المتظاهرين واصابة 15 آخرين، فضلا عن احد منتسبي الشرطة في بابل.

26/11 داعش يهاجم نقاط امنية في ناحية ابي صيدا بديالى: شن عناصر تنظيم داعش هجوما على قرية ابو كرمة بناحية ابي صيدا في ديالى، دون ان يسفر عن خسائر بالارواح او الممتلكات.

29/11 مقتل متظاهر في كربلاء: قتل متظاهر واصيب اكثر من 90 اخرين بجروح خلال اشتباكات اندلعت بين قوات امنية ومتظاهرين في كربلاء.

1/11 مسلحون يقتلون مدنيا في النهروان: اطلق مسلحون مجهولون نيران اسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني خلال منطقة النهر جنوب شرقي بغداد مااسفر عن مقتله في الحال.

4/11 مقتل خمسة متظاهرين في بغداد: قتل خمسة متظاهرين في مناطق متفرقة في وسط وجنوب العراق خلال اشتباكات بين المحتجين وقوات الامن.

4/11 مقتل شخص واصابة آخر بهجوم: قتل شخص واصيب آخر بعد ان فتح مجهولون نيران اسلحتهم الكاتمة عليهما شمالي بغداد.

6/11 سقوط خلال مواجهات مع قوات الامن: قتل ثلاثة عشر متظاهر خلال اشتباكات بين محتجين وقوات امنية في عدد من مدن وسط وجنوب العراق.

7/11 مقتل مدني بهجوم مسلح شمالي بغداد: فتح مجهولون نيران اسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني ضمن قضاء الحسينية، ما اسفر عن مقتله في الحال.

10/11 ارتفاع ضحايا احتجاجات العراق الى 300 قتيل: كشفت مصادر حقوقية عن ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات التي اندلعت نهاية تشرين الاول وحتى العاشر من تشرين الثاني الى 300 قتيل واكثر من 15 الف مصاب.

10/11 مقتل مدني بهجوم مسلح شرقي بغداد: فتح مجهولون نيران اسلحتهم باتجاه مدني بمنطقة العاصمة بغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال.

11/11 اربعة قتلى وعشرات المصابين في الناصرية: قتل اربعة متظاهرين واصيب اكثر من 130 خلال مواجهات بين المحتجين وقوات امنية في مدينة الناصرية.

11/11 مقتل مدني بهجوم مسلح شمالي بغداد: شن مسلحون مجهولين بأسلحة كاتم للصوت هجوما على مدني شمالي بغداد مما اسفر عن مقتله في الحال.

15/11 اصابة 11 شخصا بانفجار وسط الناصرية: أسفر انفجار عبوة صوتية قرب ساحة الحبوبي وسط الناصرية، ما ادى الى اصابة 11 شخص.

15/11 مقتل شخص واصابة اخر في وسط بغداد: اسفر انفجار عبوة صوتية كانت موضوعة اسفل عجلة مدنية وقع في المنطقة الواقعة بين ساحتي التحرير والطيران وسط بغداد عن مقتل شخص واصابة اخر بجروح.

16/11 مقتل ناشط مدني بهجوم مسلح شمال غربي بغداد: فتح مسلحون مجهولون النار على ناشط مدني في منطقة الحرية شمال غربي بغداد، ما ادى الى مقتله في الحال.

21/11 مقتل شخص واصابة اربعة اخرين بانفجار عبوة شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة اسفل دراجة نارية في بغداد الجديدة شرقي العاصمة عن مقتل شخص واصابة اربعة اخرين بجروح.

22/11 مقتل شخص واصابة ثلاثة من حراس مدينة سامراء: قتل شخص واصيب ثلاثة من حراس في مدينة سامراء المقدسة خلال هجوم لتنظيم داعش الارهابي على المدينة.

23/11 اصابة مزارع بانفجار عبوة في بساتين شرقي ديالى: أسفر انفجار عبوة ناسفة في بساتين الشيخ بابا باطراف ناحية جلولاء شمال شرقي ديالى عن اصابة احد المزارعين بجروح بليغة.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input