الإعلام الشيعي

المسلم الحر تدعو ولي العهد السعودي إلى التدخل لوقف حكم الإعدام بحق قاصر

دعت منظمة اللاعنف العالمية “المسلم الحر”، ولي العهد السعودي إلى التدخل لوقف حكم الإعدام بحق الفتى مرتجى قريريص البالغ من العمر 18 عاما.

 

 

دعت منظمة اللاعنف العالمية “المسلم الحر”، ولي العهد السعودي إلى التدخل لوقف حكم الإعدام بحق الفتى مرتجى قريريص البالغ من العمر 18 عاما.

وقالت المنظمة في بيان تلقته شيعة ويفز، ان مجتبى يعد أصغر سجين سياسي في  السعودية؛ حيث تعرض للاعتقال منذ سنة 2014 “وقد كان عمره حينئذٍ 13 عاماً” وذلك على خلفية المشاركة في تظاهرة نظمها أطفال.

واضافت، أن مطالبة النيابة العامة السعودية بإعدام المعتقل مرتجى قريريص دون مبرر قانوني، يناقض القانون ويخالف أبسط معايير العدالة والمنطق، فضلاً عن كون التهم التي وجهت إليه لا تقوم على أدلة ملموسة، ولا تشكل تهديداً للدولة أو جريمة جنائية تستحق عقوبة السجن، ناهيك عن الإعدام، كما أن التحقيق الذي خضع له المعتقل عندما كان طفلاً والمحكمة التي عقدت لإدانته تفتقر للشفافية في ظل غياب آلية قانونية واضحة للبت في ما نسب إليه من تهم.

وتابع البيان، “وفي تفاصيل القضية، اتهم المعتقل عندما كان في سن العاشرة من عمره بقيادة تظاهرة للدراجات الهوائية برفقه عدد من الصبيان قرب محل سكنه في بلدة العوامية ذات الأغلبية الشيعية عام 2011، حيث ألقي القبض عليه بعد حوالي ثلاث سنوات على مشاركته في تلك التظاهرة التي لا تمثل بأي حال من الأحوال جريمة إرهابية كما سيقت ضده بعض الأدلة.”

واكدت المنظمة، على ضرورة إنقاذ المعتقل من العقوبة القاسية التي صدرت بحقه بطلب من النيابة العامة السعودية، مناشدة الجهات المعنية بالمسارعة للقيام بما يلزم لوضع حدٍّ لانتهاك أبسط حقوق الإنسان ولا سيما الأطفال.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى