العالم الاسلامي

دراسة أمريكية: الإسلام الأكثر انتشارا في العالم

كشفت دراسة حديثة لمركز “بيو” الاميركي للأبحاث، أن الإسلام يعد الدين الرسمي الأكثر انتشارا في العالم مقارنة بالديانات الأخرى.

 

كشفت دراسة حديثة لمركز “بيو” الاميركي للأبحاث، أن الإسلام يعد الدين الرسمي الأكثر انتشارا في العالم مقارنة بالديانات الأخرى.

وذكر المركز الأميركي في دراسة نشرها على موقعه الإلكتروني، أن 27 دولة أغلبها في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصنف الإسلام دينا رسميا للبلاد، فيما تصنف 13 دولة، 9 فقط منها في أوروبا المسيحية كدين رسمي.

وأشار بيو إلى أن دراسته التي أجراها على نحو 199 دولة، أوضحت أن الكيان الصهيوني هو الكيان الوحيد الذي يعترف باليهودية كدين رسمي، فيما يوجد 40 دولة تعلن عن دين مفضل لها وليس رسمي، أغلبها ترجح أحد فروع أو طوائف المسيحية.

كما نوه المركز البحثي، إلى أن أكثر من نصف دول العالم تقريبا 106 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية، لا تدرج في مفاهيمها ما يسمى بالدين الرسمي للدولة، لافتا إلى وجود نحو 10 دول تتحذ موقفا عدائيا من أي مؤسسات دينية، على رأسها الصين، وكوريا الشمالية، وفيتنام.

وفي مارس/آذار الماضي، توقع باحثو بيو أن يكون الدين الإسلامي الأكثر انتشارا في العالم بحلول عام 2060، على خلفية زيادة عدد المسلمين بما يعادل 70 بالمائة، خلال السنوات الـ45 المقبلة.

ويبلغ عدد المسلمين في العام 1.8 مليار شخص، أي ما يمثل 24.1 % من إجمالي التعداد السكاني العالمي، وفق إحصائيات مركز بيو لعام 2015.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى