دانيال تورب: سأطعن بشأن صفقة الاسلحة الكندية مع الرياض لاستخدامها ضد شيعة القطيف

 

اكد الأستاذ في جامعة مونتريال دانيال تورب، إنه سيستمر بمعركته في قضية صفقة الاسلحة الكندية مع الرياض أمام القضاء الكندي حتى لو اضطر للذهاب إلى المحكمة العليا.

وكان تورب قد تقدم بطعن ضد صفقة الأسلحة أمام المحكمة الفدرالية العام الماضي، مشيرا إلى مخاوف بشأن سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان، لكن المحكمة رفضت طعنه في كانون الثاني الماضي.

وقال تورب في مقابلة نشرتها صحيفة "ناشونال أوبزيرفر" الكندية، إن "إصدار تصاريح بتصدير أسلحة إلى السعودية يتعارض مع قواعد التصدير الكندية واتفاقيات جنيف، وإن هناك خطرا معقولا بأن الآليات الكندية قد تستخدم ضد الأقلية الشيعية في المملكة".

واضاف الأستاذ الكندي، إنه "وجد الدليل الذي تبحث عنه المحكمة"، مشيرا إلى صور ومقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا لعربات مدرعة كندية قيل إن السلطات الأمنية السعودية استخدمتها في حملتها بمدينة العوامية بالقطيف شرق المملكة.

وكانت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند قد أعربت عن قلقها إزاء تقارير بشأن استخدام تلك العربات في قمع سعوديين، مشيرة إلى أنها سوف تتخذ الإجراءات اللازمة إذا ثبت أنه تم استخدامها في ارتكاب مخالفات جسيمة لحقوق الإنسان.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input