العالم الاسلامي

وثائق سرية: السفارة الإسرائيلية في واشنطن دربت عشرات الطلاب السعوديين

كشف بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية السعودية نشره “ويكيليكس” عن مستوى التقارب بين الرياض وتل أبيب، بحسب موقع ميديل إيست مونيتور.

 

كشف بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية السعودية نشره “ويكيليكس” عن مستوى التقارب بين الرياض وتل أبيب، بحسب موقع ميديل إيست مونيتور.

وأكدت تسريبات ويكيليكس، الخاصة بالمراسلين الأجانب في السعودية وجود علامات للعلاقات بين الرياض وتل أبيب ليس فقط على المستوى الرسمي ولكن أيضا على مستوى القاعدة الشعبية، حيث تسلط إحدى هذه الوثائق الضوء على بروتوكول غير رسمي توسطت فيه الولايات المتحدة يعزز العلاقات بين المملكة و”إسرائيل” تحت غطاء أكاديمي. 

ويأتي ذلك في سياق ما يسميه خبراء العلاقات الدولية إقامة علاقات طبيعية متجذرة في الأسفل، وتطلب البرقية المرسلة من وزارة الخارجية السعودية استكمال المعلومات عن وفد من عشرات الطلاب السعوديين الذين استضافتهم السفارة الإسرائيلية في واشنطن كجزء من برنامج تدريبي لإعداد القادة، تحت رعاية الحكومة الأمريكية.

وتشير البرقية، التي أرسلت في آب/ أغسطس 2008، إلى مطالبة وزارة الخارجية بالاطلاع على محتوى الزيارة وهدفها، فضلا عن الاستبيانات التي يملأها الطلاب، بالإضافة إلى محتوى المواد التي كانت مكتوبة ومطبوعة من قبل السفارة الإسرائيلية ومنحت للطلاب، كما يشير إلى تحقيق  السعودية حول الغرض من الزيارة وما يجري، وقالت الوثيقة إن الطلاب السعوديين استمعوا إلى شرح من قبل موظفي السفارة الإسرائيلية وطرحوا الأسئلة وأخذوا صورا فوتوغرافية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى