العالم الاسلامي

رئيس قسم اللاهوت يعلن من كربلاء: المجتمع العراقي بحاجة للتعايش وفق مبدأ الإمام علي عليه السلام

قال رئيس قسم اللاهوت في الجامعة الكاثوليكية الأب “نوار النجار”، إن الشعب العراقي بحاجة الى الحوار لديومة اللحمة والإنسانية والكرامة والتعايش بين ابناءه.

 

 

قال رئيس قسم اللاهوت في الجامعة الكاثوليكية الأب “نوار النجار”، إن الشعب العراقي بحاجة الى الحوار لديومة اللحمة والإنسانية والكرامة والتعايش بين ابناءه.

وكان النجار قد وصل الى كربلاء الخميس ضمن وفد من الطائفة المسيحية من قرة قوش في سهل نينوى جنوب شرق الموصل، وضم الوفد مسؤول كنيسة الطاهرة الأب شربيل عيسو، وجورج شحولا منسق توثيق الدمار، ويوحنا توايا مسؤول مؤسسة حمورابي للإغاثة، والعميد بهنام مسؤول الحشد الشعبي في منطقة سهل نينوى، والأب عمار سعد الله مسؤول مركز العائلة للإغاثة.

وأضاف النجار، “نتمنى ونؤكد على القيادات والمرجعيات الدينية التأكيد على مسألة المواطنة التي تمثل القاسم المشترك بين كل أطياف الشعب العراقي ورفع شعار انا عراقي قبل ان اكون مسلم أو مسيحي”.

وأوضح “إننا كرجال دين علينا ان نوحد خطابنا ونحاول ان نوضح فكرة الدين واحترام الآخر ومساعدته”.

وأكد النجار “لسنا مع التقسيم والتجزئة نحن مع وحدة العيش المشترك بين كل المكونات ولكن بمسافات تحفظ كرامة المكونات الاجتماعية، وندعو الى ان نعيش في عراق واحد وليس عراق مقسم، وان يعطى لكل إنسان قيمته في الوجود والحياة والحرية، وهذا ما تدعو له كل الكتب الدينية”.

وأشار الى ان “المجتمع الموصلي كان قبل دخول تنظيم داعش الارهابي كان خليط متجانس متعايش مع بعضه، وكانت هناك علاقات صداقة وأخوة  بين مختلف أطياف المدينة”، مؤكدا “علينا ان نتعايش وفق مبدأ الإمام علي عليه السلام “الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نضير لك في الخلق”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى