العالم الاسلامي

صحيفة بريطانية: داعش الارهابي بأضعف حالاته وسيلجأ الى التفجيرات

قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية إن تنظيم “داعش” الارهابي يمر بأضعف حالاته بمدينة الموصل شمالي العراق، بعدما خسر قرابة ثلث الجانب الأيمن من المدينة الذي ما يزال يسيطر عليه. 

 

قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية إن تنظيم “داعش” الارهابي يمر بأضعف حالاته بمدينة الموصل شمالي العراق، بعدما خسر قرابة ثلث الجانب الأيمن من المدينة الذي ما يزال يسيطر عليه. 

وبحسب “جون دوريان” المتحدث باسم قوات التحالف الدولي في العراق، فإن القوات العراقية تحكم السيطرة على مخارج المدينة، وأي مقاتل من مقاتلي التنظيم يحاول الهرب سيكون مصيره الموت. 

ويستخدم “داعش” السيارات المفخخة والانتحاريين في مواجهة القوات المتقدمة إلى آخر معاقله، كما يتبع التنظيم في إطار خطته للدفاع عن المدينة استخدام القذائف الصاروخية. 

هذه الأساليب التي يعمد إليها التنظيم لا يبدو أنها ستكون ذات جدوى كلما تقدمت القوات باتجاه البلدة القديمة وباب الطوب، حيث الأحياء الضيقة والأزقة القديمة، وهو أمر أيضاً يمكن أن يعيق تقدم القوات العراقية ويمنع دخول عرباتها العسكرية.

أكثر من 600 ألف مدني ما زالوا محاصرين داخل الجانب الأيمن من الموصل، مع ما تبقى من مقاتلي التنظيم، خاصة بعد أن أغلقت القوات العراقية كل منفذ للهروب. 

ونقلت الصحيفة عن اللواء “معن الساعدي” قوله، إن مقاتلي التنظيم يبدون مقاومة أقل شراسة من تلك التي كانوا عليها في الأيام الأولى من بدء المعركة، مضيفا “العدو فقد قوته وعزيمته ضعفت، وبدأت القيادة تفقد السيطرة، استطعنا السيطرة على 17 حياً من أصل 40 في الجانب الأيمن من الموصل”.

 وتوقع الساعدي أن تستغرق عملية السيطرة على الجانب الأيمن وقتاً أقل من الوقت الذي استغرقته عملية السيطرة على الجانب الأيسر من الموصل، والتي استغرقت 100 يوم. 

تنظيم “داعش”، وفي علامة على شعوره بالهزيمة، أطلق قبل أيام سراح مجموعة من السجناء المحتجزين لديه، وأغلبهم كانوا ممّن احتجزوا بتهم حيازة هاتف نقال أو بيع السجائر، في وقت قالت القوات العراقية فيه إنها استخرجت عشرات الجثث لسجناء، يعتقد أنهم من الشيعة، تم قتلهم من قبل التنظيم في سجن بادوش.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى