العالم الاسلامي

رايتس ووتش: أمريكا لاتحرك ساكنا امام استخدام السعودية للقنابل العنقودية في اليمن

استخدام ذخائر عنقودية محظورة دوليا في الحرب التي تقودها السعودية على الشعب اليمن

 

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش استخدام ذخائر عنقودية محظورة دوليا في الحرب التي تقودها السعودية على الشعب اليمن والتي تم استيرادها من الولايات المتحدة . 

ووفقا لموقع شفقنا الاخباري قالت المنظمة في تقرير لها أن” السعودية تستخدم في اليمن الذخائر العنقودية رغم الأدلة على وجود خسائر في صفوف المدنيين مضيفة أن الولايات المتحدة تعلم ذلك وتتجاهله”، موضحة أنها حققت فيما لا يقل عن 5 هجمات استخدم فيها هذا النوع من الذخيرة باليمن .

من جانبه، قال مدير قسم الأسلحة وحقوق الإنسان في المنظمة “ستيف غوس” إن “السعودية وشركاءها في التحالف فضلا عن الولايات المتحدة التي تورد إليهم الأسلحة يضربون بعرض الحائط المعايير الدولية التي تقول بضرورة عدم استخدام الذخائر العنقودية في أي ظرف من الظروف” مطالبا بالتحقيق في الأدلة على تضرر المدنيين في هذه الهجمات والكف عن استخدام هذه الذخائر فورا .

يشار إلى أن منظمة العفو الدولية أعلنت في 16 كانون الثاني الماضي أنها تمتلك أدلة تثبت أن تحالف الحرب على اليمن ألقى مجددا قنابل عنقودية محرمة على العاصمة صنعاء، كما أعلنت الأمم المتحدة بدورها تلقيها معلومات مثيرة للقلق عن استخدام هذه القنابل في قصف صنعاء حيث حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن ذلك يمكن أن يعتبر جريمة حرب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى