العالم الاسلامي

الكويت: النواب الشيعة يقاطعون جلسة مجلس الأمة غداة أحكام خلية العبدلي

الأمة الكويتي غداة إصدار أحكام بحق 26 شيعيا متهمين بالتخابر 

 

قاطع النواب الشيعة يوم الأربعاء جلسة مجلس الأمة الكويتي غداة إصدار أحكام بحق 26 شيعيا متهمين بالتخابر ، شملت إعدام اثنين منهما، والسجن المؤبد لثالث.

 

وأبلغ النواب التسعة، من أصل خمسين نائبا، بشكل رسمي مجلس الأمة امتناعهم عن حضور الجلسة العادية المقررة الاربعاء، من دون أن يقدموا سببا لذلك.

 

لكن تصريحات بعضهم، أوحت بأن الامتناع يعود إلى حالة من “السخط” في أوساط شيعة الكويت من اتهامهم “بالعمالة” لدول خارجية.

 

وقال النائب صالح أحمد عاشور في تصريحات نقلها حسابه على موقع “تويتر”، إن “السخط الشعبي وخاصة الكويتيون الشيعة بلغ ذروته في الأيام الأخيرة.

 

وأضاف “ففي حين تتهم أبناء طائفة بأكملها من شخصيات ووجهاء وقياديين وحتى المواطن البسيط، بالعمالة والتخوين وذلك بالعلن وفي ندوات عامة ولقاءات تلفزيونية يقابله تساهل لم نشهده من قبل (…) عمن يشهر السلاح ويقاتل مع الفصائل الإرهابية في سوريا والعراق من دون أن يتخذ أي إجراء ضدهم.

 

ورأى أن “كل هذا التمييز وغيره كثير تراه فئة رئيسية من فئات المجتمع الكويتي (…) فكيف لا يحق لها أن تسخط!!”.

 

وكانت محكمة الجنايات أصدرت أمس الثلاثاء أحكاما بحق مجموعة من 26 شيعيا بينهم 23 موقوفا متهمين بالتخابر مع ايران وحزب الله، وتهريب الأسلحة والتخطيط لتنفيذ تفجيرات مزعومة.

 

وقضت المحكمة بإعدام اثنين من المتهمين، بينهم إيراني يحاكم غيابيا، هو الوحيد غير الكويتي في المجموعة. كما قضت بالسجن المؤبد لأحد أفرادها، وأحكام متفاوتة بالسجن على آخرين بين خمسة و15 عاما. وفرضت غرامة على أحد أفراد المجموعة، وتمت تبرئة ثلاثة منهم.

 

ويشكل الشيعة نحو ثلث الكويتيين البالغ عددهم قرابة 1,3 مليون شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى