العالم الاسلامي

استطلاع دولي: 76% من العراقيين يحترمون إجراءات الحظر ويلتزمون بها

أفاد استطلاع اجرته المنظمة الدولية للهجرة في العراق، بان اكبر ثلاث مخاوف لدى العراقيين من تاثيرات فايروس كورونا هي فقدان العام الدراسي وانقطاع سبل العيش والاوضاع المالية للبلاد بشكل عام ، فيما أشار إلى 76% من العراقيين التزموا بالحظر.

 

 

أفاد استطلاع اجرته المنظمة الدولية للهجرة في العراق، بان اكبر ثلاث مخاوف لدى العراقيين من تاثيرات فايروس كورونا هي فقدان العام الدراسي وانقطاع سبل العيش والاوضاع المالية للبلاد بشكل عام ، فيما أشار إلى 76% من العراقيين التزموا بالحظر.

وذكرت المنظمة على موقعها في تقرير، أن العراقيين وعلى غرار جميع الاباء في العالم يشعرون بقلق عميق بشان تعليم اطفالهم والتأثير المالي لفايروس كورونا فيما يسلط الاستطلاع الضوء على هذه المخاوف اليومية ويقدم إرشادات واضحة بشأن المواقف الاجتماعية في العراق التي ستساعد الجهات الفاعلة الإنسانية التي تعمل على تلبية الاحتياجات الملحة.

واضاف أنه وطبقا للاستطلاع الذي اجرته المنظمة ضمن 401 منطقة فرعية في محافظات العراق الـ 18 كانت الآثار الأكثر خوفًا من فايروس كورونا هي التأخير في العام الدراسي بنسبة 89 بالمائة، يليها فقدان سبل العيش بنسبة 81 بالمائة ثم الأثر المالي العام بنسبة 44 بالمائة.

واضاف، أنه وعلى المستوى الوطني كان الحالة المتعلقة بالتوظيف شديدة فقد افاد الاستطلاع ان مانسبته 68 بالمائة من المناطق الفرعية أن معظم الناس في مناطقهم فقدوا وظائفهم، وهذه النتيجة حادة بشكل خاص في محافظات الأنبار والبصرة ودهوك، فيما افاد ان 5 بالمائة فقط في محافظات بغداد ونينوى انهم يعملون من منازلهم ولا زالوا يتلقون رواتبهم”.

واوضح الاستطلاع، أن اكثر الفئات ضعفا هم العاملون باجر يومي يليهم الاشخاص النازحين ثم كبار السن لكن ما نسبته 73 بالمائة من المناطق الفرعية افادت انهم تم وضع مخصصات لمساعدة الفئات الأكثر تأثراً، بمساعدات تأتي بشكل رئيسي من المجتمعات المضيفة، تليها الحكومة الوطنية والحكومة المحلية.

وتشير البيانات أيضًا إلى أن معظم عيادات الرعاية الصحية العامة مفتوحة ويمكن الوصول إليها في جميع أنحاء البلاد ، ولكن قد يواجه سكان محافظات ذي قار والبصرة وميسان صعوبة أكبر في الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عند الحاجة. أما العيادات والمستشفيات الخاصة فليس من السهل الوصول إليها على المستوى الوطني ، ويقال إنها أغلقت بنسبة 43 بالمائة من المناطق الفرعية.

وبين التقرير ان حظر التجوال الذي فرضته الحكومة العراقية يحظى باحترام كبير في جميع أنحاء البلاد ، حيث أفادت مؤشرات الانتشار الرئيسية في 76 بالمائة من جميع المناطق الفرعية أن معظم العراقيين يبقون في منازلهم ويحترمون حظر التجول ومع ذلك ، هناك بعض المحافظات حيث لا يتم احترام أوامر حظر التجول بشكل جيد وهي مصدر قلق في بغداد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى