العالم الاسلامي

تقرير: أكثر من 2114 طفلا تعرضوا لانتهاكات بالعراق والتحالف الدولي قتل 142 منهم

دانت الأمم المتحدة، الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها جميع الأطراف في العراق، ضد الأطفال.

 

 

دانت الأمم المتحدة، الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها جميع الأطراف في العراق، ضد الأطفال.

وحدد تقرير قدمه الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن، “تنظيم داعش الارهابي، والقوات الامنية والبيشمركة، وقوات الدفاع الوطني الكردستاني، والقوات الإيزيدية، والتحالف الدولي”، كأطراف قامت بانتهاكات ضد الأطفال في العراق.

ويغطي التقرير الفترة الزمنية الممتدة من 1 تموز 2015 إلى 31 تموز 2019.

وأشار التقرير إلى إن “أكثر من 2114 طفلا تعرضوا لانتهاكات جسيمة ومؤكدة في العراق، من بينهم أطفال تعرضوا إلى القتل، والتشويه، والاغتصاب”.

وتابع التقرير، ان “هذه الأرقام هي جزئية وتمثل الأرقام التي تم الإبلاغ عنها والتأكد منها فقط”، مشيرا إلى أن “الأعداد الحقيقية قد تكون أكبر بكثير، خاصة وإن ظروفا مثل الوفاة، أو الوصمة الاجتماعية، قد تعيق الإبلاغ عن حالات الانتهاك”.

وحمل التقرير، “تنظيم داعش مسؤولية العدد الأكبر من جرائم القتل، والتجنيد، والتشويه، واغتصاب الفتيات”، لافتا الى ان “1772 طفلا تعرضوا إلى القتل والتشويه، و 206 آخرون تم تجنيدهم، بينما اختطف 86 وتعرض عشرة إلى الاغتصاب”. 

وبين، ان “تنظيم داعش يتحمل القسم الأكبر من المسؤولية بالتسبب في قتل وتشويه 462 طفلا، يليه التحالف الدولي وقوات الامنية بالتسبب في مقتل وتشويه 142 طفلا والبيشمركة بالمسؤولية عن مقتل وتشويه 34، والقوات التركية بطفلين، فيما قتل أو شوه 162 طفلا بمخلفات الحروب من ألغام وعبوات ناسفة وغيرها”.

ولقي عشرات آلاف من العراقيين مصرعهم أو أصيبوا بجروح جراء العمليات العسكرية التي شهدتها البلاد للقضاء على تنظيم داعش.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى