العالم الاسلامي

الدنمارك تقدم 11 مليون دولار إضافية لإزالة الألغام في العراق

اعلنت الحكومة الدنماركية أنها ستقدم مساهمة إضافية قدرها 73 مليون كرونة حوالي 11 مليون دولار لازالة الالغام والذخائر غير المنفجرة في المناطق المحررة حديثا من داعش الارهابي.

 

اعلنت الحكومة الدنماركية أنها ستقدم مساهمة إضافية قدرها 73 مليون كرونة حوالي 11 مليون دولار لازالة الالغام والذخائر غير المنفجرة في المناطق المحررة حديثا من داعش الارهابي.

وذكر موقع الامم المتحدة في تقرير، أن هذه المساهمة المتعددة والتي ستمتد للسنوات من عام 2019 الى 2021 من حكومة الدنمارك تعد ذات أهمية بالغة لاستمرار العمليات، وبذلك يصل إجمالي الدعم الدنماركي لعمل إدارة الأمم المتحدة لمكافحة الالغام في العراق الى 26 مليون دولار امريكي.

واضاف، أنه وبفضل هذه المساهمة من الدنمارك، ستتمكن دائرة الأمم المتحدة لمكافحة الألغام من دعم العودة الآمنة والمنظمة والطوعية للنازحين من خلال إدارة المخاطر من المواد المتفجرة والتوعية بتلك المخاطر ومبادرات تعزيز القدرات لدعم الحكومة العراقية.

من جانبه اكد وزير الخارجية الدنماركي اندرسن صاموئيلسون، على أهمية ازالة تهديد المتفجرات لعودة النازحين داخليا بالقول، “نحن ندرك بشكل مؤلم أن عودة النازحين داخليا إلى الحياة الطبيعية أمر غير ممكن طالما أن تتواجد مخاطر المتفجرات والتي تهدد حياتهم وسلامتهم، وهذا هو السبب في أن عمل منظمة الامم المتحدة لمكافحة المتفجرات يظل حاسما للغاية”.

وقال مدير برنامج الامم المتحدة لمكافحة الالغام في العراق بيهر لودمار إن المواد المتفجرة تتواجد في كل مكان في البنية التحتية والمدارس والمستشفيات والمنازل وتحت الجسور، وهي مختلطة مع الأنقاض، وتوجد في المناطق الريفية والحضرية، وتكون أحيانًا مرئية، ولكن غالبًا ما تكون مخفية، في انتظار الضحايا المحتملين.

واضاف، أن “برنامج الامم المتحدة لمكافحة الالغام يتواجد في العراق منذ اكثر من ثلاث سنوات وما زال أمامنا طريق طويل، ونحن ممتنون للغاية لهذه المساهمة السخية من الدنمارك التي ستمكننا من مواصلة عملنا في إدارة مخاطر المواد المتفجرة وإنقاذ الأرواح في نفس الوقت”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى