العالم الاسلامي

نواب بريطانيون يدعون حكومة ماي الى اعتماد تعريف واضح لظاهرة الإسلاموفوبيا

حثّ أكثر من 50 عضواً في البرلمان البريطاني، والذين أسسوا مجموعة تسمى “APPG”، حكومة تيريزا ماي، على تبني تعريف واضح لظاهرة “الإسلاموفوبيا” (الخوف من الإسلام)، والذي يصنف التمييز ضد المسلمين على أنه شكل من أشكال العنصرية.

حثّ أكثر من 50 عضواً في البرلمان البريطاني، والذين أسسوا مجموعة تسمى “APPG”، حكومة تيريزا ماي، على تبني تعريف واضح لظاهرة “الإسلاموفوبيا” (الخوف من الإسلام)، والذي يصنف التمييز ضد المسلمين على أنه شكل من أشكال العنصرية.
وحذر هؤلاء من أن “التمييز ضد المسلمين في المملكة المتحدة، يتواصل دون الإبلاغ عنه أو التصدي له، نظراً لعدم وجود تعريف واضح وملموس للإسلاموفوبيا”.
وذكرت صحيفة الـ”إندبندنت” البريطانية، أن هذا التحذير يأتي بعد أسبوع من ظهور إحصائيات حكومية رسمية توضح أن البلاغات حول حوادث الكراهية العنصرية وذات الدوافع الدينية في إنجلترا وويلز، قد ارتفع للعام الخامس على التوالي.
وبعد ستة أشهر من المشاورات مع جماعات متعددة، اقترح الأعضاء البرلمانيون أن يكون تعريف “الإسلاموفوبيا” بأنها شكل من أشكال العنصرية لأنه يستهدف تعبيرات المسلمين أو من يعتقد أنهم مسلمون، وأرسلت المجموعة البرلمانية خطابا أطلعت عليه “الإندبندنت”، يطالب الحكومة بتبني المصطلح؛ لتحديد واضح لما يمثل تمييزاً ضد المسلمين.
وجاء في الخطاب، “عبر مجالات السياسة، بداية من التوظيف والتعليم، والعدالة الجنائية، وصولا إلى الإسكان والرعاية والصحية، وجرائم الكراهية، فإن الإسلاموفوبيا لها تأثير سلبي كبير على فرص الحياة، ونوعية الحياة التي يتمتع بها المسلمون البريطانيون.”
وأضاف، “لنكن واضحين، الإسلاموفوبيا متأصلة في العنصرية، كما أن ضحاياها ليسوا فقط من المسلمين، ولكن أيضا الأشخاص الذين يبدون كمسلمين، وتظهر آثاره على السلوكيات الفردية، والعمليات المؤسسية.”
وأشار الخطاب الى أنه “سواء حُرمت المرأة المسلمة من الحصول على فرصة عمل؛ لأنها ترتدي حجاباً، أو تعرّض دور عبادة طائفة السيخ الهندوسية للتشويه؛ لأنها تبدو كالمساجد، أو الطلاب المسلمون الذين يفشلون في الحصول على عروض الجامعات، فإن آثار الإسلاموفوبيا أصبحت حقيقية ويمكن قياسها.”
ووفقاً لإحصاءات وزارة الداخلية، سجلت أكثر من 71 ألف جريمة كراهية بدوافع عنصرية في إنجلترا وويلز، في عامي 2017 و2018، أي ما يقرب من ضعف الجرائم التي وقعت في عامي 2013، 2014، والتي بلغت 35.800 حالة.
وخلال الفترة نفسها، زادت جرائم الكراهية ضد الأشخاص بسبب دينهم، بأكثر من 5 أضعاف، إذ 1500 حالة في عامي 2012، و2013، و8300 حالة في عامي 2017، و2018.
 ووجد تقرير المجموعة الخاص بالإسلاموفوبيا، الصادر في نوفمبر/ تشرين الثاني، أن “قطاعات كبيرة من سكان المملكة المتحدة يؤمنون بأساطير غير حقيقية عن الإسلام والمسلمين”، موضحا أن “دراسات سابقة وجدت أن ثلثي البريطانيين يعتقدون أن هناك أماكن في البلاد يحظر فيها دخول غير المسلمين”.
وانتقد التقرير “القصص الإخبارية الكاذبة أو المضللة التي تثير عدم الثقة أو الغضب تجاه الجالية المسلمة، بما في ذلك الادعاء بأن هناك جهوداً تبذل لتقويض احتفالات عيد الميلاد المجيد، أو لشن هجوم على المسيحيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى