العالم الاسلامي

الهجرة الدولية تكشف اخر إحصائية لعدد النازحين في العراق

كشفت منظمة الهجرة الدولية، وجود مليون و87 ألف نازح عراقي لم يعودوا حتى الآن إلى مناطق سكنهم الأصلية، رغم مرور أكثر من عام على استعادتها من عصابات داعش الارهابية.

 

كشفت منظمة الهجرة الدولية، وجود مليون و87 ألف نازح عراقي لم يعودوا حتى الآن إلى مناطق سكنهم الأصلية، رغم مرور أكثر من عام على استعادتها من عصابات داعش  الارهابية.

وكشف التقرير الجديد الذي نشرته المنظمة امس الأربعاء، ان العراق شهد في نيسان 2016 ذروة موجة النزوح، حين اضطر نحو 3 ملايين و42 ألف مواطن، إلى الفرار من مناطقهم، بعد تصاعد الحرب ضد داعش في محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين وغيرها، لكن الموجة تراجعت الشهر الحالي، وانخفض العدد إلى النصف تقريبا ليصل إلى مليون و87 ألف شخص، بعد القضاء على داعش وعودة الهدوء النسبي إلى المناطق التي كان يسيطر عليها.

ولفتت المنظمة إلى أن “النزوح طويل الأمد وضع صعب، لا يستطيع فيه النازحون الحد من حالة البؤس والضعف والفقر والتهميش الناجم عن النزوح”، كما تحدثت عن الأسباب التي تدفع كثيرا من النازحين إلى البقاء في مناطق النزوح وعدم العودة إلى مناطقهم الأصلية، ومن بينها منازل النازحين المدمرة في مناطقهم الأصلية وقلة فرص العمل وانعدام الأمن.

ونقل التقرير عن رئيس بعثة المنظمة جيرارد وايت، قوله إن “العثور على حلول دائمة للنزوح هي عملية طويلة الأجل تتطلب تعاونا وثيقا بين الحكومة ومجموعة من العاملين في المجال الإنساني”.

وأشار إلى أن المنظمة تقدم مساعدات للنازحين تشمل دعمهم لتحسين قدراتهم على التكيف والاعتماد على الذات، إضافة إلى تسهيل الأوضاع البيئية لاستيعاب النازحين والعائدين في المجتمعات المضيفة.

يذكر ان المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، أكدت في وقت سابق، ان عدد النازحين داخل العراق تراجع من 5,8 ملايين إلى مليونين، إذ بدأت موجة النزوح عند اجتياح داعش شمالي وغربي العراق صيف 2014.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى