العالم الاسلامي

ناشونال بوست: مسلمون كنديون يلغون رحلة الحج

ذكرت صحيفة “ناشونال بوست” الكندية المحافظة، أن بعض المسلمين الكنديين اشتكوا من عدم قدرتهم على أداء فريضة مهمة في دينهم، وهي الحج، وذلك بسبب الأزمة الحالية بين بلدهم والسعودية.

 

ذكرت صحيفة “ناشونال بوست” الكندية المحافظة، أن بعض المسلمين الكنديين اشتكوا من عدم قدرتهم على أداء فريضة مهمة في دينهم، وهي الحج، وذلك بسبب الأزمة الحالية بين بلدهم والسعودية.

ويشير التقرير، إلى أن الكثيرين ممن يخططون للسفر إلى مكة عبروا عن قلقهم من الترتيبات، في ضوء إلغاء السعودية رحلات طيرانها من تورنتو.

وتنقل الصحيفة عن شركة للحج والعمرة، قولها، إن البعض قرروا إلغاء رحلتهم لهذا العام بسبب التوترات بين البلدين، مشيرة إلى أن الأزمة بدأت عندما طالبت وزارة الشؤون الدولية في تغريدة بالإفراج عن ناشطين في السعودية، وردت الأخيرة بقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية، والطلب من مبتعثيها مغادرة كندا في غضون شهر واحد.

 ويورد التقرير نقلاً عن أشخاص على صلة مع المشاركين في الحج، قولهم إنهم قلقون من ترتيبات السفر، ويتوقعون مواجهة مشكلات ما بعد الحج، خاصة في ضوء إلغاء الرحلات. 

 وتنقل الصحيفة عن مدير العمليات في “كينغ ترافل إيجنسي” المتخصصة في رحلات الحج، سيد أحمد، قوله: “لدينا الكثير من المشكلات، وهناك 25% يطالبون باستعادة اموالهم”، مضيفا أن معظم الحجاج الذين حجزوا من خلال “مسيساغوا. أونت” كانوا يسافرون على خطوط السعودية التي تسير رحلتين مباشرتين من مطار بيرسون الدولي في تورنتو. 

 ويستدرك التقرير بأن السعودية ألغت رحلاتها منذ يوم الاثنين، حيث تركت الكثيرين يتساءلون عن كيفية العودة بعد الحج، لافتة إلى قول أحمد إن الخطوط السعودية عرضت تغطية كلفة نقل التذاكر إلى خطوط أخرى، إلا أن فترة الحج المزدحمة تجعل من تأمين رحلة العودة أمرا صعبا.

وتختم “ناشونال بوست” تقريرها بالإشارة إلى أن الحكومة الكندية واصلت محادثاتها مع السلطات السعودية، لكنها رفضت التراجع عن نقدها لسجل حقوق الإنسان، وقال رئيس الوزراء جاستن ترودو إن حكومته راغبة في تحسين العلاقات مع السعودية، لكنها لن تضحي بموقفها بشأن حقوق الإنسان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى